التعليم

استعداد الجامعات لدراسة بلا كورونا.. التعليم عن بعد هل هو الحل…؟

 بقلم : د. محمد عبد الرحمن صالح

هل الكورونا تساعد تكنولوجيا التعليم عن بعد في الظهور؟

سؤال يطرح نفسة هذة الأيام فقد ورد إلينا بانفراد لجريدة نبض العالم

من التعليم العالي والبحث العلمي مطلوب من جميع السادة أعضاء هيئة التدريس تحميل ما تبقى من مقررات على cd power point فيديوهات توضيحية تسجيل صوتى بصوت عضو هيئة التدريس _ تسجيل صوت وصورة _ أو كما يتراءى لعضو هيئة التدريس حسب طبيعة المقرر، ويمكن الاستعانة بالهيئة المعاونة لتنفيذ ذلك الأمر.

 

كما أن تسليم المقررات إجباريا، ولا يوجد نقاش في هذا الموضوع وفى حالة الامتناع عن التقديم الرجاء الإبلاغ عن عضو هيئة التدريس لرفع الاسم للجامعة.

أما بالنسبة لامتحان الميدترم فيستطيع عضو هيئة التدريس عمله كما يناسبه ،فيمكنه تكليف الطلاب بأبحاث وواجبات وإرسالها الكترونيا من خلال المجموعات التى سيتم إنشاؤها مع الطلاب، لذا فإنه من الضروري سرعة عمل بنوك الأسئلة تحسبا لأى ظروف طارئة،على أن يتم تسليم جميع cd إلى السيد الأستاذ الدكتور رئيس مجلس القسم المنوط بتسليمها بعد ذلك إلى وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب لرفعها للجامعة.

وسيتم تحميل جميع هذه المقررات في حالة تعليق الدراسة عن طريق إدارة الجامعة، على أن يكون آخر موعد لتسليم ما سبق يوم الاربعاء الموافق الثامن عشر من شهر مارس الجاري.

وكانت جامعة عين شمس من أوائل الجامعات التي أرسلت هذا الخطاب لأعضاء هيئة التدريس بها، ومن المؤكد أنه سيعمم على باقي الجامعات تباعا.

فهل سيكون ذلك بداية لعصر التعليم عن بعد بسبب الكورونا التي تسيطر عليها مصرنا الغالية حتى الآن بشكل أفضل من دول أوروبية كثيرة؟ أم سيكون هذا استعدادا فقط ولن يتم تأجيل الدراسة…..؟ هذا ما سنعرفه فى الفترة القادمة.

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock