أخبار العالمالأخبارسياسة واقتصاد

الرئيس الأمريكي يؤيد وقف اطلاق النار بين إسرائيل وحماس 

كتبت: منى توفيق

ذكر البيت الأبيض في بيان اليوم الاثنين يتسم بحذر شديد لقد عبر الرئيس جو بايدن عن تأييده وقفا لإطلاق النار بين إسرائيل وحماس في الوقت تتعالى فيه الأصوات داخل معسكر الديمقراطي مطالبين إياه التحدث بشكل صريح بوقف اطلاق النار بين الأطراف المتنازعة .

وجاء البيان عقب محادثة هاتفية أجريت اليوم بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي جو بايدن اعرب فيها عن تأييده وقفا لإطلاق النار في مواجهة تصاعد اعمال العنف .

كما تطرق الاتصال الى المحادثات الجارية مع مصر وشركاء اخرين للتوصل الى وقف اطلاق النار حسب ما ذكر البيان .

ومن جهته قال وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن خلال زيارة لدانمرك اليوم ان بلاده تعمل بشكل مكثف على انهاء العنف بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية .

رفضا تلميحات ان واشنطن تعرقل الحل الدبلوماسي في الأمم المتحدة عقب وقف واشنطن معزولة في مجلس الامن بسبب اعتراضها على اصدار مجلس الامن بيانا علنيا بشأن العنف الدائر .

وتقول انه قد يلحق الضرر بالدبلوماسية الجارية وراء الكواليس .

وأضاف بلينكن انه لم يوجد دليل مقدم من إسرائيل يدعم زعم ان حركة حماس كانت تعمل من المباني الذي تضم مكاتب مؤسسات إعلامية من بينها وكالة اسو شتيد برس الذي دمرها السلاح الجوي الإسرائيلي مطلع هذا الأسبوع .

معلقا الامر متروك لتقيم الجانب الاستخباراتي

كما ذكرت الرئاسة الفرنسية في بيان ان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون استقبل نظيرة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قصر الإليزيه امس حيث اكد الرئيسان على ضرورة المطلقة لوضع حد لأعمال العنف.

وجدد ماكرون اثناء المحادثات مع السيسي دعمه لجهود الوساطة التي تجريها مصر في النزاع .

وتواصلت الموجهات لليوم التاسع حيث قصف الجيش الإسرائيلي65 هدفا بواسطة 67 طائرة حربية تابع لحركة حماس بالإضافة الى منازل في القطاع الا مما أدى الى نزوح نحو 42 الف فلسطيني من منازلهم ولجأوا الى 50 مدرسة تديرها وكالة الأمم المتحدة واصبح 2500 شخص بلا مأوى بعد تدمير منازلهم في ساعات الليل امس حسبما أفادت وكالة الأمم المتحدة .

في حين هددت حركة حماس بشن ضربات على تل ابيب اذا لم تتوقف إسرائيل عن هجماتها للمناطق السكنية في القطاع .

وفي الاطار استقبلت مصر عبر معبر رفح المصري فوج من الجرحى تم نقلهم في 4 سيارات اسعاف الى مستشفى العريش الغام في محافظة شمال سيناء عصر يوم الاثنين.

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock