أخبار العالمالأخبارسياسة واقتصاد

تحت شعار «هي لنا دار».. السعودية تحتفل بعيدها الوطني الـ 91

حلقت أسراب من الطائرات التابعة للقوات الجوية الملكية السعودية في سماء مدينتي جدة والطائف للقيام بعروض جوية بمناسبة اليوم الوطني الـ91، للمملكة، الذي يصادف الثالث والعشرين من سبتمبر من كل عام.

وبدأت المملكة العربية السعودية احتفالاتها بعيدها الوطنى الـ91، الخميس، تحت شعار «هى لنا دار».

موقع بصراحة-موقع النجوم – متابعة- النجوم يهنئون السعودية بعيدها الوطني الـ 91

وجاءت العروض، التي وصفتها وسائل إعلام محلية بالمذهلة، ضمن سلسلة من الفعاليات والأنشطة الممتدة على مدار أيام في مناطق مختلفة من المملكة، في مشهد احتفائي ضخم كان تصوره صعباً قبل عدة سنوات.

بعث الرئيس عبد الفتاح السيسي برقية تهنئة إلى خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بهذه المناسبة.

وأكد عدد من الوزراء على أهمية الدور الإقليمي والعالمي الفاعل للمملكة في تحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي بمنطقة الشرق الأوسط، منوّهين إلى أن العلاقات بين المملكة ومصر تمثل ركيزة أساسية لتعزيز التعاون المشترك في المجالات كافة وعلى مختلف الأصعدة، فضلاً عن توافق الرؤى وتطابق المواقف بين البلدين تجاه مختلف القضايا والملفات الإقليمية والدولية.

وقالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، إن السعودية تعد ثاني أكبر مستثمر في مصر، باستثمارات تخطت الـ 6 مليارات دولار، موزعة على أكثر من 500 مشروع استثماري، فيما تبوأت مصر المرتبة الثانية في قائمة أكبر الدول التي تم إصدار رخص استثمارية لها بالمملكة عام 2020، بإجمالي 160 رخصة استثمارية.

وأضافت أن إجمالي الاستثمارات المصرية في المملكة بلغ 1.4 مليار دولار بنهاية عام 2020، كما شهد حجم التبادل التجاري نمواً بزيادة تخطت الـ 5.5 مليار دولار العام الماضي.

ولفت الدكتور على المصيلحي، وزير التموين، إلى النهضة التنموية والاقتصادية والاجتماعية التى تشهدها المملكة حاليًا، وتعد استجابة واعية لمواجهة تحديات الاقتصاد العالمي واهتزازات أسواق البترول العالمية والخروج من دائرة الاعتماد على البترول كمورد رئيس للدخل، بهدف إعادة هيكلة الاقتصاد الوطني والاستثمار الأمثل للموارد.

وأضاف أن عدد الشركات السعودية العاملة في مصر والمثبتة في هيئة الاستثمار بلغ حوالى 6280 شركة.

وأشار المهندس طارق الملا، وزير البترول، إلى حرص مصر والسعودية على تطوير شراكتيهما الاستراتيجية الممتدة فى المشروعات المشتركة، موضحا أن هذا التعاون البَنّاء بين البلدين أسهم فى بدء أنشطة البحث والاستكشاف للبترول والغاز لأول مرة فى المياه الاقتصادية المصرية بالبحر الأحمر.

 

 

وأكد محمد سعفان، وزير القوى العاملة، على أهمية الخطوات التى اتخذتها المملكة من أجل تطوير التشريعات والقوانين المختصة بالعمل والعمال لتحسين شروط وظروف العمل وبيئته، مشيرا إلى أن المملكة أصدرت العديد من القرارات لمجابهة جائحة فيروس كورونا، ومنها تعديل لائحة نظام العمل للحد من الآثار السلبية للجائحة، روعى فيها النصوص النظامية والقرارات التنفيذية التى تحكم العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل.

 

 

ونوهت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إلى ما تشهده المملكة من نهضة حقيقية في جميع المجالات وفقا لرؤية «المملكة 2030»، مؤكدة أن السعودية شريك اقتصادي وسياسي مهم لمصر، معربة في الوقت ذاته عن تطلعها إلى المزيد من التعاون والتنسيق بما يخدم مصالح البلدين الشقيقين.

 

 

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن التعاون العلمي والتعليمي بين المؤسسات التعليمية المصرية والمؤسسات التعليمية بالمملكة يشهد طفرة كبيرة في الوقت الحالي، في إطار العلاقات المصرية- السعودية الوطيدة على مختلف المستويات، مشيرا إلى التعاون التعليمي على مستوى هيئة التدريس فى الجامعات السعودية الحكومية والخاصة، وفى التخصصات المختلفة، فضلًا عن التعاون البحثى المشترك بين البلدين.

 

 

وأقام سفير المملكة فى القاهرة، أسامة بن أحمد نقلى، أمس، حفل استقبال للمواطنين السعوديين المقيمين فى مصر، بحضور الملحقين ومديرى المكاتب ومنسوبى السفارة.

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock