الأخبارسياسة واقتصاد

القصير والغضبان يعقدان لقاءا مفتوحا مع نواب بورسعيد والقيادات الشعبية

عقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد لقاءا مقتوحا، بديوان عام المحافظة مع نواب بورسعيد والقيادات الشعبية، بحضور نواب المحافظة، والقيادات الشعبية والتنفيذية بها، للاستماع الى مطالبهم، والتوجيه بعلاج المشاكل التي تواجه مزارعيها.

وأكد وزير الزراعة خلال كلمته أن قطاع الزراعة من القطاعات الواعدة التي تحملت الصدمات خلال جائحة كورونا، لارتباطها بالآمن الغذائي والقومي، لافتا الى انه لدينا اكثر من 9 مليون فدان اراضي قديمة وجديدة، والدولة لديها مشروعات ضخمة للتوسع الافقي، وخطة طموحة يقودها الرئيس عبدالفتاح السيسي من أجل توفير الغذاء للمواطنين.

وأشار القصير الى ان الوزارة استطاعت السيطرة على المحاصيل شرهة استخدام المياه وعلى رأسها الارز والموز، كما ان الدولة المصرية تستخدم مواردها المائية المتاحة بأعلى كفاءة وان مشروعات التوسعة الجديدة تعتمد على المياه الجوفية واعادة تدوير مياه الصرف الزراعي، كما انفقت اموال طائلة على انشاء محطات معالجة الصرف الزراعي، مثل محطة المحسمة التي حصلت على افضل مشروع هندسي في العالم خلال العام الماضي، ومحطة بحر البقر التي تعتبر اكبر محطة معالجة على مستوى العالم.

وأضاف ان الرئيس السيسي اطلق مشروع الدلتا الجديدة الذي يستهدف استصلاح وزراعة اكثر من مليون فدان، والذي يتكلف مئات المليارات من اجل زراعة المحاصيل الاستراتيجية، واقامة مجتمعات زراعية عمرانية متكاملة.

وقال وزير الزراعة ان مركز البحوث الزراعية، يقوم باستنباط أصناف جديدة لزيادة معدل الانتاجية، قصيرة العمر مبكرة النمو قليلة استخدام المياه، كما اشار الى المشروعات القومية التي تقوم بها الوزارة حاليا، مثل المشروع القومي لإعادة احياء البتلو، ومشروع تحديث الري، ومراكز تجميع الألبان، والبرنامج القومي لانتاج تقاوي الخضر.

واشار ايضا الى انه تم تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواجن، وفتح آفاق واسواق جديدة للتصدير بعد حصول 30 منشأة مصرية على موافقة صحة الحيوان العالمية بخلوها من انفلونزا الطيور، لافتا الى الانجازات التي تم تحقيقها في مجال الثروة السمكية حيث تحتل مصر المركز الثالث على مستوى العالم في انتاج البلطي، والاول افريقيا في مجال الاستزراع السمكي.

ومن ناحيته رحب اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، بزيارة وزير الزراعة للمحافظة، مؤكدا ان محافظة بورسعيد اصبحت محافظة زراعية تتنوع بها كافة اشكال النشاط الزراعي، والمشروعات الزراعية المختلفة، واستعرض جهود القوات المسلحة المصرية في مجال تطهير البحيرات على رأسها بحيرة المنزلة بالتعاون مع وزارة الزراعة، والتي يقع جزء كبير منها بنطاق محافظة بورسعيد، كما استعرض تطور أنشطة النشاط الزراعي المحافظة، والمشروعات الزراعية بها.

وأكد أن بورسعيد، حققت تنمية فى كافة القطاعات بالتوازي تماشيا مع أهداف الدولة المصرية، وفي نهاية اللقاء استمع وزير الزراعة الى مطالب نواب محافظة بورسعيد بشأن مشاكل المواطنين بالمحافظة.

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock