الأخبارالمجتمع والناساهم الاخبارتقارير وتحقيقات

خبير إعلامي بجامعة بنها: الميتافيرس موجة اتصالية جديدة ستغير العالم.. وستكون له استخدامات جنسية ايضا

كتبت: آية محسن

 

انتشر في الأيام القليلة الماضية جدال حول خلق عالم جديد للتواصل بين الأفراد وهو العالم الإفتراضي الجديد أو مايسمى ب “الميتافيرس” ، فبالرغم من وجود تأثيرات إيجابية لهذا العالم، يوجد أيضا تأثيرات سلبيه تضر بالأشخاص المتعاملين أو المتعرضين لها سواء (نفسية، فكرية، اجتماعية…. وغيرها) .الميتافيرس انتشر في الأيام القليلة الماضية جدال حول خلق عالم جديد للتواصل بين الأفراد وهو العالم الإفتراضي الجديد أو مايسمى ب (الميتافيرس)، فبالرغم من وجود تأثيرات إيجابية لهذا العالم، يوجد أيضا تأثيرات سلبيه تضر بالأشخاص المتعاملين أو المتعرضين لها سواء (نفسيه، فكريه، اجتماعية…. وغيرها) . ومن خلال هذا الجدال أوضح الخبير الإعلامي الجديد الدكتور فتحي شمس الدين دكتور الإعلام بجامعة بنها، تأثيرات هذا العالم الجديد علي الأفراد من خلال لقائه في برنامج (مساء DMC)، وقال أن الميتاڤيرس هو واقع يتحدث عن مستقبل شبكات التواصل الاجتماعي ومستقبل الاتصال والتواصل المجتمعي في المستقبل بالعالم أجمع. وأضاف شمس أن كلمة "الميتافيرس" هي مصطلح من مصطلحات الخيال العلمي، واستخدمه مارك رئيس شركة الفيس بوك؛ لكي يعبر عن الموجه الاتصالية الجديدة التي ستغير من العالم، وأن فكرة الميتافيرس جاءت لتجعل لدى الأشخاص شخصيات افتراضية تمثل شخصية الفرد نفسه، وأن الشخص يستطيع أختيار الشخصية التي تعبر عنه سواء كانت (كرتونيه ،او رائد فضاء او ……غيرها من الشخصيات)، وذلك لكي نتأهل للانضمام إلي تكنولوجيا الواقع الافتراضي الجديد في التواصل. وأوضح أن مارك يستثمر منذ فترة كبيرة في تكنولوجيا الواقع الافتراضي، لآنه يريد آن تكون شركته من أكبر الشركات الخاصة بالمستقبل، كما آنه لا يمكن ان تديره شركة واحدة ستديره عدة شركات، لكن الحصة الأكبر ستكون لشركة مارك. ونوه شمس على خطورة هذا الواقع الافتراضي على الأفراد سواء (نفسيا، عقليا، اجتماعيا)؛ لإنه يعمل على إلغاء شخصية الفرد وخلق شخصية جديدة للأفراد، كما سيقوم بربط الواقع الافتراضي بالواقع الحقيقي، وهذا سيخلق إشكاليات للتفريق بين الواقعية، كما أنه سيقوم بفصل الأشخاص عن الواقع، وأن هذه الظاهره ستؤثر على الأمن الفكري والأمن القومي ايضا، وهذا مايطلق عليه الواقع المعزز الذي يدمج بين الواقع الحقيقي والواقع الافتراضي. كما أكد على وجوب إرتداء معدات الواقع الافتراضي عند التعامل مع هذه الظاهرة والمكونة من (القفازات، وسماعات الرأس، وبدله آمنه). وصرح الدكتور فتحي شمس أن هذا الواقع سيقوم بانتهاك خصوصية الأفراد بشكل كبير ، وستكون له استخدامات جنسيه ايضا ، وهذا سيمثل خطورة كبيرة علي الأفراد خاصةً ( الأطفال والمراهقين والشباب بالإضافة إلي الكبار أيضا) لانه سيجعل الأفراد يتعاملون بشكلٍ حسي كبير؛ كما آنه سيستخدم في تفتيت العقول وانتشار الشائعات والتواصل الغير شرعي والاتجار بالبشر. وقال شمس ان برغم كل هذه السلبيات فتوجد إيجابيات لهذا الواقع؛ منها أن له فوائد معلوماتيه وتشاركية كبيرة ونوع من أنواع التواصل بصورة أكبر ، كما آنه سيستخدم في مجال الجراحه والمجالات التي تتطلب حركة. وحذر الدكتور فتحي شمس في نهاية حديثه الأشخاص علي أنه يجب التعامل مع هذا الواقع بوعي شديد، لكي نتجنب حدوث المخاطر التي يمكن ان تحدث في العالم .

ومن خلال هذا الجدال أوضح الخبير الإعلامي الجديد الدكتور فتحي شمس الدين دكتور الإعلام بجامعة بنها، تأثيرات هذا العالم الجديد علي الأفراد من خلال لقائه في برنامج (مساء DMC)، وقال أن الميتاڤيرس هو واقع يتحدث عن مستقبل شبكات التواصل الاجتماعي ومستقبل الاتصال والتواصل المجتمعي في المستقبل بالعالم أجمع.

 

وأضاف شمس أن كلمة “الميتافيرس” هي مصطلح من مصطلحات الخيال العلمي، واستخدمه مارك رئيس شركة الفيس بوك؛ لكي يعبر عن الموجه الاتصالية الجديدة التي ستغير من العالم، وأن فكرة الميتافيرس جاءت لتجعل لدى الأشخاص شخصياتالميتافيرس انتشر في الأيام القليلة الماضية جدال حول خلق عالم جديد للتواصل بين الأفراد وهو العالم الإفتراضي الجديد أو مايسمى ب (الميتافيرس)، فبالرغم من وجود تأثيرات إيجابية لهذا العالم، يوجد أيضا تأثيرات سلبيه تضر بالأشخاص المتعاملين أو المتعرضين لها سواء (نفسيه، فكريه، اجتماعية…. وغيرها) . ومن خلال هذا الجدال أوضح الخبير الإعلامي الجديد الدكتور فتحي شمس الدين دكتور الإعلام بجامعة بنها، تأثيرات هذا العالم الجديد علي الأفراد من خلال لقائه في برنامج (مساء DMC)، وقال أن الميتاڤيرس هو واقع يتحدث عن مستقبل شبكات التواصل الاجتماعي ومستقبل الاتصال والتواصل المجتمعي في المستقبل بالعالم أجمع. وأضاف شمس أن كلمة "الميتافيرس" هي مصطلح من مصطلحات الخيال العلمي، واستخدمه مارك رئيس شركة الفيس بوك؛ لكي يعبر عن الموجه الاتصالية الجديدة التي ستغير من العالم، وأن فكرة الميتافيرس جاءت لتجعل لدى الأشخاص شخصيات افتراضية تمثل شخصية الفرد نفسه، وأن الشخص يستطيع أختيار الشخصية التي تعبر عنه سواء كانت (كرتونيه ،او رائد فضاء او ……غيرها من الشخصيات)، وذلك لكي نتأهل للانضمام إلي تكنولوجيا الواقع الافتراضي الجديد في التواصل. وأوضح أن مارك يستثمر منذ فترة كبيرة في تكنولوجيا الواقع الافتراضي، لآنه يريد آن تكون شركته من أكبر الشركات الخاصة بالمستقبل، كما آنه لا يمكن ان تديره شركة واحدة ستديره عدة شركات، لكن الحصة الأكبر ستكون لشركة مارك. ونوه شمس على خطورة هذا الواقع الافتراضي على الأفراد سواء (نفسيا، عقليا، اجتماعيا)؛ لإنه يعمل على إلغاء شخصية الفرد وخلق شخصية جديدة للأفراد، كما سيقوم بربط الواقع الافتراضي بالواقع الحقيقي، وهذا سيخلق إشكاليات للتفريق بين الواقعية، كما أنه سيقوم بفصل الأشخاص عن الواقع، وأن هذه الظاهره ستؤثر على الأمن الفكري والأمن القومي ايضا، وهذا مايطلق عليه الواقع المعزز الذي يدمج بين الواقع الحقيقي والواقع الافتراضي. كما أكد على وجوب إرتداء معدات الواقع الافتراضي عند التعامل مع هذه الظاهرة والمكونة من (القفازات، وسماعات الرأس، وبدله آمنه). وصرح الدكتور فتحي شمس أن هذا الواقع سيقوم بانتهاك خصوصية الأفراد بشكل كبير ، وستكون له استخدامات جنسيه ايضا ، وهذا سيمثل خطورة كبيرة علي الأفراد خاصةً ( الأطفال والمراهقين والشباب بالإضافة إلي الكبار أيضا) لانه سيجعل الأفراد يتعاملون بشكلٍ حسي كبير؛ كما آنه سيستخدم في تفتيت العقول وانتشار الشائعات والتواصل الغير شرعي والاتجار بالبشر. وقال شمس ان برغم كل هذه السلبيات فتوجد إيجابيات لهذا الواقع؛ منها أن له فوائد معلوماتيه وتشاركية كبيرة ونوع من أنواع التواصل بصورة أكبر ، كما آنه سيستخدم في مجال الجراحه والمجالات التي تتطلب حركة. وحذر الدكتور فتحي شمس في نهاية حديثه الأشخاص علي أنه يجب التعامل مع هذا الواقع بوعي شديد، لكي نتجنب حدوث المخاطر التي يمكن ان تحدث في العالم . افتراضية تمثل شخصية الفرد نفسه، وأن الشخص يستطيع اختيار الشخصية التي تعبر عنه سواء كانت (كرتونية، او رائد فضاء او ……غيرها من الشخصيات)، وذلك لكي نتأهل للانضمام إلي تكنولوجيا الواقع الافتراضي الجديد في التواصل.

وأوضح أن مارك يستثمر منذ فترة كبيرة في تكنولوجيا الواقع الافتراضي، لآنه يريد آن تكون شركته من أكبر الشركات الخاصة بالمستقبل، كما آنه لا يمكن ان تديره شركة واحدة ستديره عدة شركات، لكن الحصة الأكبر ستكون لشركة مارك.

ونوه شمس على خطورة هذا الواقع الافتراضي على الأفراد سواء (نفسيا، عقليا، اجتماعيا)؛ لإنه يعمل على إلغاء شخصية الفرد وخلق شخصية جديدة للأفراد، كما سيقوم بربط الواقع الافتراضي بالواقع الحقيقي، وهذا سيخلق إشكاليات للتفريق بين الواقعية، كما أنه سيقوم بفصل الأشخاص عن الواقع، وأن هذه الظاهرة ستؤثر على الأمن الفكري والأمن القومي ايضا، وهذا ما يطلق عليه الواقع المعزز الذي يدمج بين الواقع الحقيقي والواقع الافتراضي.

كما أكد على وجوب ارتداء معدات الواقع الافتراضي عند التعامل مع هذه الظاهرة والمكونة من (القفازات، وسماعات الرأس، وبدله آمنه).الميتافيرس انتشر في الأيام القليلة الماضية جدال حول خلق عالم جديد للتواصل بين الأفراد وهو العالم الإفتراضي الجديد أو مايسمى ب (الميتافيرس)، فبالرغم من وجود تأثيرات إيجابية لهذا العالم، يوجد أيضا تأثيرات سلبيه تضر بالأشخاص المتعاملين أو المتعرضين لها سواء (نفسيه، فكريه، اجتماعية…. وغيرها) . ومن خلال هذا الجدال أوضح الخبير الإعلامي الجديد الدكتور فتحي شمس الدين دكتور الإعلام بجامعة بنها، تأثيرات هذا العالم الجديد علي الأفراد من خلال لقائه في برنامج (مساء DMC)، وقال أن الميتاڤيرس هو واقع يتحدث عن مستقبل شبكات التواصل الاجتماعي ومستقبل الاتصال والتواصل المجتمعي في المستقبل بالعالم أجمع. وأضاف شمس أن كلمة "الميتافيرس" هي مصطلح من مصطلحات الخيال العلمي، واستخدمه مارك رئيس شركة الفيس بوك؛ لكي يعبر عن الموجه الاتصالية الجديدة التي ستغير من العالم، وأن فكرة الميتافيرس جاءت لتجعل لدى الأشخاص شخصيات افتراضية تمثل شخصية الفرد نفسه، وأن الشخص يستطيع أختيار الشخصية التي تعبر عنه سواء كانت (كرتونيه ،او رائد فضاء او ……غيرها من الشخصيات)، وذلك لكي نتأهل للانضمام إلي تكنولوجيا الواقع الافتراضي الجديد في التواصل. وأوضح أن مارك يستثمر منذ فترة كبيرة في تكنولوجيا الواقع الافتراضي، لآنه يريد آن تكون شركته من أكبر الشركات الخاصة بالمستقبل، كما آنه لا يمكن ان تديره شركة واحدة ستديره عدة شركات، لكن الحصة الأكبر ستكون لشركة مارك. ونوه شمس على خطورة هذا الواقع الافتراضي على الأفراد سواء (نفسيا، عقليا، اجتماعيا)؛ لإنه يعمل على إلغاء شخصية الفرد وخلق شخصية جديدة للأفراد، كما سيقوم بربط الواقع الافتراضي بالواقع الحقيقي، وهذا سيخلق إشكاليات للتفريق بين الواقعية، كما أنه سيقوم بفصل الأشخاص عن الواقع، وأن هذه الظاهره ستؤثر على الأمن الفكري والأمن القومي ايضا، وهذا مايطلق عليه الواقع المعزز الذي يدمج بين الواقع الحقيقي والواقع الافتراضي. كما أكد على وجوب إرتداء معدات الواقع الافتراضي عند التعامل مع هذه الظاهرة والمكونة من (القفازات، وسماعات الرأس، وبدله آمنه). وصرح الدكتور فتحي شمس أن هذا الواقع سيقوم بانتهاك خصوصية الأفراد بشكل كبير ، وستكون له استخدامات جنسيه ايضا ، وهذا سيمثل خطورة كبيرة علي الأفراد خاصةً ( الأطفال والمراهقين والشباب بالإضافة إلي الكبار أيضا) لانه سيجعل الأفراد يتعاملون بشكلٍ حسي كبير؛ كما آنه سيستخدم في تفتيت العقول وانتشار الشائعات والتواصل الغير شرعي والاتجار بالبشر. وقال شمس ان برغم كل هذه السلبيات فتوجد إيجابيات لهذا الواقع؛ منها أن له فوائد معلوماتيه وتشاركية كبيرة ونوع من أنواع التواصل بصورة أكبر ، كما آنه سيستخدم في مجال الجراحه والمجالات التي تتطلب حركة. وحذر الدكتور فتحي شمس في نهاية حديثه الأشخاص علي أنه يجب التعامل مع هذا الواقع بوعي شديد، لكي نتجنب حدوث المخاطر التي يمكن ان تحدث في العالم .

وصرح الدكتور فتحي شمس أن هذا الواقع سيقوم بانتهاك خصوصية الأفراد بشكل كبير، وستكون له استخدامات جنسية ايضا، وهذا سيمثل خطورة كبيرة علي الأفراد خاصةً ( الأطفال والمراهقين والشباب بالإضافة إلي الكبار أيضا) لانه سيجعل الأفراد يتعاملون بشكلٍ حسي كبير؛ كما آنه سيستخدم في تفتيت العقول وانتشار الشائعات والتواصل الغير شرعي والاتجار بالبشر.

 

وقال شمس ان برغم كل هذه السلبيات فتوجد إيجابيات لهذا الواقع؛ منها أن له فوائد معلوماتية وتشاركية كبيرة ونوع من أنواع التواصل بصورة أكبر، كما آنه سيستخدم في مجال الجراحه والمجالات التي تتطلب حركة.

وحذر الدكتور فتحي شمس في نهاية حديثه الأشخاص علي أنه يجب التعامل مع هذا الواقع بوعي شديد، لكي نتجنب حدوث المخاطر التي يمكن ان تحدث في العالم .الميتافيرس انتشر في الأيام القليلة الماضية جدال حول خلق عالم جديد للتواصل بين الأفراد وهو العالم الإفتراضي الجديد أو مايسمى ب (الميتافيرس)، فبالرغم من وجود تأثيرات إيجابية لهذا العالم، يوجد أيضا تأثيرات سلبيه تضر بالأشخاص المتعاملين أو المتعرضين لها سواء (نفسيه، فكريه، اجتماعية…. وغيرها) . ومن خلال هذا الجدال أوضح الخبير الإعلامي الجديد الدكتور فتحي شمس الدين دكتور الإعلام بجامعة بنها، تأثيرات هذا العالم الجديد علي الأفراد من خلال لقائه في برنامج (مساء DMC)، وقال أن الميتاڤيرس هو واقع يتحدث عن مستقبل شبكات التواصل الاجتماعي ومستقبل الاتصال والتواصل المجتمعي في المستقبل بالعالم أجمع. وأضاف شمس أن كلمة "الميتافيرس" هي مصطلح من مصطلحات الخيال العلمي، واستخدمه مارك رئيس شركة الفيس بوك؛ لكي يعبر عن الموجه الاتصالية الجديدة التي ستغير من العالم، وأن فكرة الميتافيرس جاءت لتجعل لدى الأشخاص شخصيات افتراضية تمثل شخصية الفرد نفسه، وأن الشخص يستطيع أختيار الشخصية التي تعبر عنه سواء كانت (كرتونيه ،او رائد فضاء او ……غيرها من الشخصيات)، وذلك لكي نتأهل للانضمام إلي تكنولوجيا الواقع الافتراضي الجديد في التواصل. وأوضح أن مارك يستثمر منذ فترة كبيرة في تكنولوجيا الواقع الافتراضي، لآنه يريد آن تكون شركته من أكبر الشركات الخاصة بالمستقبل، كما آنه لا يمكن ان تديره شركة واحدة ستديره عدة شركات، لكن الحصة الأكبر ستكون لشركة مارك. ونوه شمس على خطورة هذا الواقع الافتراضي على الأفراد سواء (نفسيا، عقليا، اجتماعيا)؛ لإنه يعمل على إلغاء شخصية الفرد وخلق شخصية جديدة للأفراد، كما سيقوم بربط الواقع الافتراضي بالواقع الحقيقي، وهذا سيخلق إشكاليات للتفريق بين الواقعية، كما أنه سيقوم بفصل الأشخاص عن الواقع، وأن هذه الظاهره ستؤثر على الأمن الفكري والأمن القومي ايضا، وهذا مايطلق عليه الواقع المعزز الذي يدمج بين الواقع الحقيقي والواقع الافتراضي. كما أكد على وجوب إرتداء معدات الواقع الافتراضي عند التعامل مع هذه الظاهرة والمكونة من (القفازات، وسماعات الرأس، وبدله آمنه). وصرح الدكتور فتحي شمس أن هذا الواقع سيقوم بانتهاك خصوصية الأفراد بشكل كبير ، وستكون له استخدامات جنسيه ايضا ، وهذا سيمثل خطورة كبيرة علي الأفراد خاصةً ( الأطفال والمراهقين والشباب بالإضافة إلي الكبار أيضا) لانه سيجعل الأفراد يتعاملون بشكلٍ حسي كبير؛ كما آنه سيستخدم في تفتيت العقول وانتشار الشائعات والتواصل الغير شرعي والاتجار بالبشر. وقال شمس ان برغم كل هذه السلبيات فتوجد إيجابيات لهذا الواقع؛ منها أن له فوائد معلوماتيه وتشاركية كبيرة ونوع من أنواع التواصل بصورة أكبر ، كما آنه سيستخدم في مجال الجراحه والمجالات التي تتطلب حركة. وحذر الدكتور فتحي شمس في نهاية حديثه الأشخاص علي أنه يجب التعامل مع هذا الواقع بوعي شديد، لكي نتجنب حدوث المخاطر التي يمكن ان تحدث في العالم .

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock