الأخبارالمجتمع والناس

أهالي الخانكه يشكرون الرئيس السيسي علي أفتتاح مدينه الدواء

كتب – أحمد مجدي الرفاعي

أعرب أهالي مدينه الخانكه عن سعادتهم وشكرهم للرئيس عبدالفتاح السيسى عقب أفتتاح مدينة الدواء بالخانكة والتى تعد من أهم المشروعات القومية التى سعت الدولة لتنفيذها لامتلاك القدرة التكنولوجية والصناعية الحديثة .

أكد اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبيه بأن مدينه الخانكه تعد الأن من أكبر المدن على مستوى الشرق الأوسط في صناعه الدواء ومدينه الدواء تبلغ مساحتها ١٨٠ ألف متر مربع ومزودة بأحدث التقنيات والنظم العالمية في أنتاج الدواء لتصبح بمثابة مركز إقليمي يجذب كبري الشركات العالمية في مجال الصناعات الدوائية واللقاحات .

أضاف بأن المدينه كانت موجوده من قبل في الجبل الأصفر بمنطقة أبو زعبل وكانت أكبر مدينة دواء فى قارتى آسيا وأفريقيا عام 1964وكان قد أفتتحها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر والزعيم السوفيتي خروشوف وعدد من العلماء الروس وما تزال هناك فى الصحراء بجوار مصنع 18 الحربى وتقوم بتصنيع أكثر من 300 صنف دواء للإنسان والحيوان و24 مادة خام يتم تصنيع الدواء منها وكان الهدف من أنشائها سد أحتياجات البلاد من الكيماويات الدوائية والمضادات الحيوية ومع أفتتاحها تحقق لأول مرة فى مصر قيام صناعة الدواء وأنتاج الخامات والكيماويات الأساسية لصناعة الدواء من خلال العديد من الشركات التي تبهر العالم بأنتاج الأدويه للسوق المحلي ويتم التصدير للخارج .

يقول الدكتور مجدي ثابت نقيب الصيادله بالقليوبيه بأن مدينه الدواء من أنجح المشروعات التي شهدتها مصر في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي لأن مصر تسعي لتمتلك قدره تكنولوجيا لتصنيع الدواء الذي يعد قضيه أمن قومي ويبحث الرئيس عن الجوده والأمان العالي للادويه وعدم الأحتكار حتي يكون هناك ضبط لسعر الدواء لدعم جهود الدوله في المبادرات والخدمات الطبيه ويكون لدينا أجهزه لتصنيع دواء بأحدث النظم لأنتاج دواء عالي الجوده حتي يمكننا التصدير .

أضاف بأن الرئيس يسعي لكي نقوم بتصنيع الأدويه التي نقوم بأستيرادها من الخارج مثل أدويه السرطان واللقاحات .

يقول الدكتور حاتم البدوي عضومجلس أداره الغرفه التجاريه بالقليوبيه وسكرتير عام شعبه الصيدليات بأتحاد الغرف التجاريه بأن مدينة الدواء التي افتتحها الرئيس السيسي تعتبر نقلة حضارية في صناعة الدواء ورمانة الميزان بالنسبة لسوق الدواء في مصر وهذا يدل علي الرؤية المستقبلية الحكيمة للقيادة السياسية والتي تفاعلت مع أول مشكلة لظهور نواقص الادوية بشدة منذ أكثر من خمس سنوات وصدرت توجهاته بضروره تصنيع الدواء بسعر مناسب نظرا لأنه سلعة أستراتيجية .

أضاف بأن المدينة الدوائية العملاقة تساهم في أستقرار سوق الدواء وليس من أجل منافسة القطاع الخاص والاستثماري كما يزعم البعض .. و حتي تقوم الشركات بحسب الاستراتيجية إلى أستعادة مكانتها المحلية والإقليمية والدولية فى مجال أنتاج الخامات الدوائية والمستحضرات الطبية مع الوصول إلى تغطية السوق المصرى لتصل إلى 25% بعد 3 سنوات لمستلزمات الغسيل الكلوى (مرشحات – محاليل غسيل كلوى – خطوط دم – أبر فستولا – مستلزمات) كما أن هناك شركات تتمتع بسمعة عالية فى مجال المحاليل الطبية محليا وتصدر للعديد من البلدان العربية والإفريقية أضافة الي مجالين جديدين للنشاط وهما أنتاج مركزات الأعلاف والكيماويات الزراعية من أنزيمات وأحماض أمينية وأحماض غير عضوية وأنتاج المطهرات والصابون السائل بأنواعه .

ألتقت (المساء) ببعض أبناء الخانكه : قال خالد طوخي سعد عضو نقابه المعلمين بالخانكه بأن أهالي الخانكه سعداء بأفتتاح الرئيس السيسي للمدينه الدوائيه علي أرض الخانكه مما يساهم في أستقرار أسعار الدواء في مصر وسيؤدي الي أنخفاض أسعاره .

قال حسام هندي من أهالي الخانكه بأن الأنجاز الذي تم علي أرض الخانكه سوف يساهم في توظيف عدد كبير من الشباب في مصانع الأدويه وسيجعل مدينه الخانكه لها سمعه عالميه .

قال أيمن سراج مدرس من أهالي الخانكه بأن المدينه ظلت حلم يراود أبناء الخانكه طوال السنوات الماضيه وأخيرا تحقق الحلم وأصبح واقع مما سيجعل الدوله تبحث مشاكلنا وتعمل علي تطوير المدينه لتسهيل حركه التجاره فيها كما سيتم رصف الطرق والأهتمام بالبنيه التحتيه وأناره الشوارع بعد أن كانت الخانكه منسيه لذا نتوجه بالشكر للرئيس السيسي .

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock