المجتمع والناسعالم المرأة والجمالمقالاتمنوعات

تحتل الست المصرية المركز الأول عالميا في شيزوفرينيا المسؤوليات

كتب: عمرو عبد العليم

واحدة من أهم القضايا التي يعاني منها الوطن العربي ألا وهي مسؤوليات المرأة .

وما دفعني للكتابة في هذا الموضوع هو أني رأيت منشور علي وسائل التواصل بعنوان (تحتل الست المصرية المركز الأول عالميا في ………) .

ومما أثار دهشتي أن معظم التعليقات جاءت بلسان السيدات يفتخرون بمدي رجولة وجدعنه و تحمل المسؤولية للست، مما أثار الكثير من الأسئلة في ذهني، هل حقاً يجب أن تتميز المرأة بهذه الصفات؟، هل هذا طبيعي؟، ولو افترضنا أن هذا طبيعي فبماذا يجب أن يتميز الرجل ؟ بماذا يتم وصفه اذا وصفت المرأة بالرجولة والجدعة و تحمل المسؤولية! .

رأيت أن اختلاط هذه المفاهيم أدي الي الكارثة الاجتماعية التي نواجهها جميعا الأن، فطبيعة عملي يعرض عليا الكثير من المشاكل ومحور هذه المشاكل هو اختلاط المفاهيم.

فمسؤوليات المرأة أصبحت كثيرة وتداخلت أيضا في مسؤوليات الرجل فعليها الان، كمثال التعامل مع النجار ، السباك ، الميكانيكي ، المعلمين وأيضا المدربين، وعليها أن توفر جميع احتياجات أبنائها وزوجها فما بالك لو كانت تعمل ايضا، وفي نهاية اليوم تطالب أن تكون أنثي وفي كامل أناقتها لتلبي احتياجات زوجها، هل من المنطقي أن تترك المرأة لكل هذه المسؤوليات أن تتحملها وحدها وأن تكون مسؤولية الرجل هي الانفاق فقط .

أنا لا أتجني علي الرجل أعلم جيدا كم العبء الواقع علي عاتقه، أعلم جيدا أن الظروف المعيشية والمادية أصبحت صعبة للغاية وأعلم أيضا أنك تثق في زوجتك ثقة عمياء للتعامل مع كل هؤلاء البشر وأنا أيضا علي يقين أن زوجتك أهل لهذه الثقة، ولكن عليك أن تعلم أنك تعرض حياتك الأسرية لخطر داهم سوف يطول الجميع وعواقب وخيمة والنتيجة لن تكون مرضية لأي طرف .

أعلم تمام العلم أن كلامي في غاية الحساسية ولكني رجل مثلك وأتعرض لنفس هذه الضغوط، أؤكد لك أيها الزوج أن زوجتك التي لا تشتكي وتنعت نفسها بهذه الصفات وهي في غاية الفخر، انها تحترق من الداخل، هي تعلم جيدا انها غير قادرة علي التحمل ، تتعرض يوميا لمضايقات وحرب نفسية لا يعلمها الا هي ولكنها تأبي أن تعلمك بذلك لتجنب الوقوع في مشاكل وحتي لا تصبح هي نفسها عبئ عليك، عزيزي الرجل لا يغرك صمتها ! وأؤكد لك أيضا أنها تشتكي لأهلها أو أصدقائها المقربين وأحيانا تخرج الشكوى خارج هذا النطاق، هي حرفياً تعاني من حرب داخلية ويتوارد بذهنها أسئلة كثيرة، الي متي سوف اتحمل ذلك؟ ، الي متي سوف أصمد؟، هل أستطيع حقا أن أحافظ علي قيمي، و تربيتي أم سأنهار يوم ما .

اقرأ كلامي أيها الزوج بصدر رحب وفكر في كلماتي للفهم وليس للرد فأنا لا انتقضك ولكني أوجهك لشيء قد يكون غائب عنك.

أما انتي أيتها الملكة المتوجة فمن الظلم أن تصفي نفسك بصفات الرجولة والجدعة فلم تخلقي لذلك ابدا فانتي السكن، الراحة والهدوء.

تكلمي اخرجي عن صمتك اوصفي احساسك كوني واضحة مع زوجك بكل ود وحب واحترام، يجب أن يعرف كل طرف حقوقه وواجباته و مسؤولياته .

أعلم أن الوضع أصبح صعب تعديله بعد كل هذه السنوات ولكنه ليس مستحيلا، فبالود والرحمة والتفاهم نستطيع أن نضع البيت العربي علي المسار الصحيح.

لابد من تغيير مفهوم المسؤوليات لدي الزوج والزوجة يجب توعية الشباب المقبل علي الزواج

وفي النهاية شكرا لكل ملكة استطاعت أن تصمد أمام كل هذا الضغط .

تحتل الست المصرية المركز الأول عالميا في شيزوفرينيا المسؤوليات

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock