صحةعالم المرأة والجمالمطبخ نبض العالممنوعات

رچيم شهر رمضان،ازاي تحافظ علي حميتك الصحيه؟

نحن في شهر رمضان الفضيل ومن الطبيعي أن تشعر بالقلق إزاء نمط حياتك الذي سيتغير، وفي ما إذا كان في ذلك فرصة لفقدان الوزن في رمضان وخسارته أم أنه سيدفعك لزيادة الوزن، تذكر أن الرسالة الأساسية من وراء صيام رمضان هي الانضباط الذاتي وضبط النفس.

القواعد الأساسية لفقدان الوزن في رمضان
سنساعدك في ما يأتي بتقديم مجموعة من القواعد الأساسية التي يجب عليك مراعاتها لفقدان الوزن في رمضان على النحو الأمثل:

قم بترتيب مواعيد تناول الوجبات وقسمها من ثلاث إلى أربع وجبات على الأقل بحيث تشمل وجبة الإفطار (الوجبة الرئيسية)، ووجبتين خفيفتين، ووجبة السحور.
ابدأ بكسر الصيام بتناول كوب من الماء وثلاث حبات من التمر متوسطة الحجم.

قسم وجبة إفطارك الرئيسية إلى عدة مراحل تبدأ بالتمر والماء، ثم بما يتوفر من مقبلات كالحساء والسلطة، ومن ثم الطبق الرئيسي.

تناول طعامك ببطء وعلى مهل وهذه من قواعد فقدان الوزن في رمضان الهامة جدًا.

لا تنسى شرب كميات كافية من المياه وخاصة ما قبل الوجبات مما سيساعدك في زيادة الإحساس بالشبع.
حاول أن تعتمد الأكل الصحي المسلوق أو المشوي أو الطازج.

احرص على اتباع نظام غذائي متوازن إذ ينبغي أن تتضمن وجباتك جميع المجموعات الغذائية الرئيسية من مجموعة النشويات، والفواكه، والخضروات، واللحوم، والأسماك، والألبان ومنتجاتها، والدهون الصحية.

اعتمد على الكربوهيدرات المعقدة ضمن وجباتك، فهي غنية بالألياف التي تساعدك على الإحساس بالامتلاء وتحتاج فترة أطول للهضم، وبالتالي الإحساس بالشبع لفترة أطول، ومن أمثلتها الخبز الكامل، والقمح، والشوفان، والبرغل، والفريكة، والأرز البني.

تجنب الأطعمة المقلية، مثل: البطاطس، والسمبوسك، والقطايف المقلية.

قلل الملح وتجنب الموالح، مثل: المخللات، والزيتون لفقدان الوزن في رمضان بشكل ناجح.

تجنب الأغذية الغنية بالسكر والدهون، مثل: الحلويات، إذ بإمكانك استبدالها بالفواكه المجففة أو بأنواع أخرى من الحلويات الصحية كالمهلبية أو الكسترد، أو قد تنصح بتحديد الكمية المتناولة منها بما يتناسب مع برنامجك الغذائي السليم.

ابتعد عن كل ما هو غني بالدهون المهدرجة والمضرة، فمثلًا احرص على أن تتناول اللحوم قليلة الدهون، وتختار الحليب الخالي من الدسم بدل كامل الدسم.

تجنب المشروبات التي تحوي الكافيين، مثل: الشاي، والقهوة، والمشروبات الغازية فالكافيين مدر للبول ويحفز على فقدان الماء أسرع من خلال التبول.

 

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock