الأخبارصحة

منظمة الصحة العالمية تطالب بخفض سعر الأنسولين

كتبت منى توفيق

طالب الدكتور تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، المدير العام لوكالة الصحة الأممية: بمناسبة الاحتفال بالذكرى المئوية لاكتشاف الأنسولين بخفض سعر الأنسولين.

يعد الأنسولين الركيزة الأساس بالنسبة لعلاج مرض السكري من النوع الثاني وهم حوالي 60 مليون شخص ، 80% منهم يعيشون في بلدان منخفضة الدخل ومتوسطة الدخل لا يمكنهم شراء الأنسولين نظرا إلى ارتفاع الأسعار، وانخفاض توافر الأنسولين البشري، وهيمنة عدد قليل من المنتجين على السوق، إضافة إلى ضعف الأنظمة الصحية.

وبالتالي يتعرض هؤلاء الذين يعانون من مرض السكر إلى مخاطر الفشل الكلوي والعمى وبتر الأطراف.

وأضاف غيبرييسوس، أن العلماء الذين اكتشفوا الأنسولين قبل 100 عام رفضوا أخذ الربح نظير اكتشافهم وباعوا براءة الاختراع مقابل دولار واحد فقط.

لسوء الحظ، تم الابتعاد عن بادرة التضامن تلك من خلال نشاط تجاري بمليارات الدولارات مما أدى إلى خلق فجوات كبيرة في الوصول.”

ومن هذا المنطلق دعت وكالة الصحة الأممية إلى تحسين القدرة على تحمل التكاليف من خلال تنظيم الأسعار والربح من خلال هوامش الربح وزيادة الشفافية بشأن الأسعار، وتعزيز القدرة التصنيعية المحلية في المناطق التي تعاني من نقص الخدمات.

واكد لمدير العام لوكالة الصحة الأممية انه يتم الآن تصنيع حوالي 90% من الأنسولين من قبل ثلاثة شركات في الولايات المتحدة والدنمارك وفرنسا .

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock