الأخبارالمجتمع والناس

وزير الري:تم تأهيل أكثر من 3100 كيلومتر من الترع

كتبت:منة الله حسن

صرح الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري ، أنه تم تأهيل أكثر من 3100 كيلومتر من الترع حتى الآن على مستوى الجمهورية بمعدل تنفيذ 11 كيلومترا يوميا.

وأشار “عبدالعاطي” أن الوزارة تتخذ كافة الإجراءات اللازمة للانتهاء من المشروع القومي لتأهيل الترع بأعلى معدلات للتنفيذ ، مع مراعاة ضبط الجودة ، نظرا لما يقدمه هذا المشروع من مردود كبير في مجال تحسين إدارة المياه ، وتوصيل المياه لنهايات الترع المتعبة.

وجاء ذلك خلال تفقد وزير الري مشروعات الموارد المائية ، والري بمحافظة الفيوم ، حيث التقى الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم ، وتفقد أعمال تأهيل الترع والمساقي والتحول للري الحديث بالمحافظة ، كما تفقد عبدالعاطي والأنصاري أعمال تأهيل ترعة قوتة بطول 3.9 كيلومتر، والتي تخدم زمام 4247 فدانا.

كما تفقد عبدالعاطي ، الأنصاري مشروعات تأهيل المساقي والري الحديث المنفذة بمعرفة المنتفعين بقرية قوتة بمركز يوسف الصديق بنهاية ترعة قوتة الرئيسية ، حيث تم تفقد مزرعتين تم التحول فيهما للري الحديث مع قيام الأهالي بتأهيل المسقى التي تروي أراضيهم.

وأشاد المزارعون بأعمال تأهيل ترعة قوتة ، مشيرين إلى أن تأهيل الترعة أدى لتحسين حالة الري على طول الترعة. وأشار المزارعون إلى ارتفاع سعر الفدان من 200 ألف جنيه إلى 400 ألف جنيه بعد هذا التحول ، بالإضافة إلي تضاعف إنتاج القمح من 10 أردب في حالة الغمر إلى 20 أردبا في حالة استخدام الري الحديث ، مع تضاعف إنتاج البصل من 10 أطنان إلى 20 طنا عند استخدام الري الحديث.

وأخيرًا استعرض وزير الري النجاح الذي حققته المزرعتان.. معربا عن رغبته في أن يكون هذا النموذج الناجح وغيره من نماذج التحول للري الحديث وتأهيل المساقي الخصوصية دافعا للعديد من المزارعين لهذا التحول لما يقدمه من مميزات عديدة مثل تعظيم إنتاجية المحاصيل وخفض تكاليف التشغيل وزيادة ربحية المزارع من خلال الاستخدام الفعال للعمالة والطاقة والمياه.

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock