الأخبارسياسة واقتصاد

وزير الكهرباء الأسبق:ربط شبكات الطاقة الكهربائية بالسعودية سيزيد من كفاءة الشبكات

وزير الكهرباء الأسبق:ربط شبكات الطاقة الكهربائية بالسعودية سيزيد من كفاءة الشبكات

كتبت:منة الله حسن

صرح الدكتور حسن يونس ، وزير الكهرباء الأسبق ، بأن الربط الكهربائي بين الدول المتقدمة يؤدي لاستقرار الشبكات ، وهو الجزء الفنى المعنية به الوزارة ، اما عن الجزء الاقتصادي فإنه يعتمد فى المقام الأول على تبادل هذه الطاقة بين مصر ودول الجوار ، كما ان هناك ربط مع الأردن ،وليبيا والمغرب، بالإضافة للمشروع الضخم الذى يربط شبكات الطاقة الكهربائية مع السعودية والذي بدوره سيساعد في زيادة كفاءة الشبكات بشكل أقوى.

وأوضح يونس أن هناك العديد من الفرص الاستثمارية فى مجال الطاقة؛ منها توسيع الربط الحالى مع الأردن ، وكذلك ربط العراق مع الأردن وهذا يعد مشروع كبير تم تعطيله لما شهدته العراق من أحداث وسيتم استئناف المشروع قريبا.

وأضاف د. حسن يونس أن شبكات الربط الكهربائي مع ليبيا يتم رفع جهد الشبكة لها ويتم بعدها الربط بين ليبيا وتونس والمغرب، كما أن هناك مشروع تحت الدراسة من خلال ربط الشبكات مع أوروبا والشمال الافريقي مع قبرص واليونان.

وأشار وزير الكهرباء الأسبق إلى ضرورة الاستثمار فى الطاقة الشمسية باعتبارها من الطاقات المتجددة.

وتطرق يونس في حديثه إلي طاقة الهيدروجين الأخضر قائلا : أن هذه الطاقة تُعد عملية تحليل كهربائي للماء، وكانت بداية اكتشاف هذه الطاقة خلال حرب اكتوبر المجيدة وما حدث للعالم خلال هذه الفترة فى البترول، ومن هنا جاءت فكرة طاقة الهيدروجين وبدأت دول بعينها فى إنتاج الطاقة الهيدروجينية لأنها لا ينتج عنها اى انبعاثات.

وأوضح وزير الكهرباء الأسبق، ان هناك تحديات تقف عائقا أمام إنتاجه منها : ارتفاع تكلفة إنتاج الطاقة الهيدروجينية، فضلا عن أن الاستثمار فى مثل هذا النوع من الطاقة محدود جدا ويعتبر كل ما هو موجود منها نماذج تجريبية لبعض الدول.

وتوقع يونس أنه خلال العشرة سنوات القادمة سيكون للطاقة الهيدروجينية موقعها وستحتل مكانتها فى العالم وهذا يرجع على ضغط المناخ.

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock