أخبار العالمالأخبارسياسة واقتصاد

بعد دعوة مصر رسمياً .. ما هي مجموعة «البريكس»؟

أعلن رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامابوزا، الاتفاق على دعوة انضمام دول «السعودية وإيران والإمارات ومصر وأثيوبيا»، لـ مجموعة البريكس، وذلك مع ختام فعاليات قمة مجموعة بريكس، حيث من المقرر أن تبدأ عضوية الدول الجديدة، التي ستنضم إلى البريكس اعتبارًا من 1 يناير2024.

دعوة مصر لطلب الانضمام لـ بريكس

بعد دعوة الرئيس سيريل رامابوسا، رئيس دولة جنوب أفريقا، مصر الانضمام إلى مجموعة بريكس، أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي بيانا تعقيبا على دعوة مصر إلى المشاركة في تحالف دول بريكس .

 

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي: أثمن إعلان تجمع البريكس عن دعوة مصر للانضمام لعضويته اعتبارا من يناير 2024، ونعتز بثقة دول التجمع كافة التي تربطنا بها جميعا علاقات وثيقة، مؤكدا أن مصر تطلع للتعاون والتنسيق مع الدول المشاركة في قمة بريكس 2023، وذلك خلال الفترة المقبلة، من أجل تدعيم التعاون المشترك.

دول تقدمت بطلب الانضمام لمجموعة البريكس

ما هي مجموعة بريكس .. مع ختام فعاليات قمة مجموعة بريكس، أعلن رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامابوزا، الاتفاق على دعوة انضمام دول «السعودية وإيران والإمارات ومصر وأثيوبيا»، لـ مجموعة البريكس، حيث من المقرر أن تبدأ عضوية الدول الجديدة، التي ستنضم إلى البريكس اعتبارًا من 1 يناير2024. دعوة مصر لطلب الانضمام لـ بريكس بعد دعوة الرئيس سيريل رامابوسا، رئيس دولة جنوب أفريقا، مصر الانضمام إلى مجموعة بريكس، أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي بيانا تعقيبا على دعوة مصر إلى المشاركة في تحالف دول بريكس . وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي: أثمن إعلان تجمع البريكس عن دعوة مصر للانضمام لعضويته اعتبارا من يناير 2024، ونعتز بثقة دول التجمع كافة التي تربطنا بها جميعا علاقات وثيقة، مؤكدا أن مصر تطلع للتعاون والتنسيق مع الدول المشاركة في قمة بريكس 2023، وذلك خلال الفترة المقبلة، من أجل تدعيم التعاون المشترك. دول تقدمت بطلب الانضمام لمجموعة البريكس أعلنت وزيرة خارجية جنوب افريقيا ناليدى باندور، أن هناك طلبات رسمية قدمت من حوالي 23 دولة تطالب بالانضمام إلى بريكس ، مضيفة أن هناك عدد كبير من الطلبات الغير رسمية الأخري حاولت الافصاح عن نيتها للحصول على عضوية مجموعة البريكس . وأشارت خارجية جنوب أفريقيا في بيان رسمي، يوم 7 أغسطس، إلى أن الدول التي طلبت الانضمام للبريكس رسمياُ «الكويت والأرجنتين وفنزويلا وفلسطين والبحرين وبنجلاديش وتايلاند وكوبا وإثيوبيا وفيتنام وإيران وبوليفيا والمغرب ونيجيريا، والجزائر والسعودية وكازاخستان وهندوراس والسنغال وإندونيسيا وبيلاروسيا والإمارات . وتشير تقارير تداولتها وسائل إعلام، إلى أن انضمام السعودية إلى بريكس قد يرفع حجم اقتصاد المجموعة بأكثر من 1.1 تريليون دولار. ما هي مجموعة بريكس مجموعة عملة البريكس الجديدة المتمثله في البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، والتي يشكل اقتصاد تلك الدول أكثر من 26% من الاقتصاد العالمي، ويسجل عدد سكان الدول الخمس 40% من سكان العالم. توصلت دول البريكس إلى مقترحات مختلفة حول إمكانية أن تحل عملة «البريكس» محل الدولار، من بينها أن يتم تأمين العملة الموحدة الجديدة ليس فقط بالذهب، ولكن أيضا من خلال مجموعات أخرى من المنتجات، مثل العناصر الأرضية النادرة.

أعلنت وزيرة خارجية جنوب افريقيا ناليدى باندور، أن هناك طلبات رسمية قدمت من حوالي 23 دولة تطالب بالانضمام إلى بريكس ، مضيفة أن هناك عدد كبير من الطلبات الغير رسمية الأخري حاولت الافصاح عن نيتها للحصول على عضوية مجموعة البريكس .

 

وأشارت خارجية جنوب أفريقيا في بيان رسمي، يوم 7 أغسطس، إلى أن الدول التي طلبت الانضمام للبريكس رسمياُ «الكويت والأرجنتين وفنزويلا وفلسطين والبحرين وبنجلاديش وتايلاند وكوبا وإثيوبيا وفيتنام وإيران وبوليفيا والمغرب ونيجيريا، والجزائر والسعودية وكازاخستان وهندوراس والسنغال وإندونيسيا وبيلاروسيا والإمارات .

ختام فعاليات قمة مجموعة بريكس

وتشير تقارير تداولتها وسائل إعلام، إلى أن انضمام السعودية إلى بريكس قد يرفع حجم اقتصاد المجموعة بأكثر من 1.1 تريليون دولار.

ما هي مجموعة بريكس

مجموعة عملة البريكس الجديدة المتمثله في البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، والتي يشكل اقتصاد تلك الدول أكثر من 26% من الاقتصاد العالمي، ويسجل عدد سكان الدول الخمس 40% من سكان العالم.

توصلت دول البريكس إلى مقترحات مختلفة حول إمكانية أن تحل عملة «البريكس» محل الدولار، من بينها أن يتم تأمين العملة الموحدة الجديدة ليس فقط بالذهب، ولكن أيضا من خلال مجموعات أخرى من المنتجات، مثل العناصر الأرضية النادرة.

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock