الأخبارالمجتمع والناس

التضامن: 16 ألف مريض إدمان استفاد من الخط الساخن

أكد مساعد وزيرة التضامن الاجتماعى عمروعثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي اليوم الاحد، ان الخط الساخن (16023) أسهم في علاج نحو 16500 مريض منذ بدء العام الجاري، مجاناً وفي سرية تامة.
وأوضح خلال – حفل تكريم وتخريج دفعة جديدة من متعافي الخط الساخن “16023”، لعدد 95 متعافياً من الإدمان بالتعاون مع جمعية “كاريتاس” وذلك تحت رعاية نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعالج الادمان والتعاطى – ان المرضى استفادوا بالخدمات العلاجية التي تنوعت ما بين عيادات خارجية وحجز داخلى.
وقال إن محافظة القاهرة، من اكثر المحافطات المترددة على الخط الساخن طلباً للعلاج بنسبة 36.4%، يليها الجيزة بنسبة 24.4%.
وفيما يتعلق بالفئة العمرية أوضح “عثمان” ان الفئة العمرية من 15 الى 20 عاماً بلغت النسبة 36%، وأن من سن 20 الى 30 عاماً بلغت نسبة 51.6%، وأن من سن 30 الى 40 عاما بلغت النسبة 8.1%.
وأضاف أن اكثر مواد التعاطى وفقاً نتائج الخط الساخن الحشيش يليه الترامادول، ثم الهيروين، والاستروكس، كما يوجد الكثير من الحالات تعاطى متعدد” تعاطى أكثر من مادة مخدرة”.
في غضون ذلك، سلم مساعد وزيرة التضامن مجموعة جديدة من المتعافين من إدمان المواد المخدرة، شيكات بقيمة 240 ألف جنيه لدعم مشروعاتهم الصغيرة لتساعدهم على العودة إلى العمل والإنتاج مرة أخرى، وتمكينهم من إيجاد مصدر رزق لهم يعينهم على أعباء الحياة، ويساعدهم فى الإنفاق على أسرهم في إطار الحرص على تقديم خدمات ما بعد العلاج والدمج المجتمعى للمتعافين كأفراد نافعين فى المجتمع، ليصل إجمالى القروض التى تم توفيرها للمتعافين إلى ما يقرب من 3 ملايين جنيه حتى الآن بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعى.
وتفقد “عثمان ” ورشة اعمال المتعافين داخل المركز، والتى تتضمن أعمال نجارة وكهرباء وسباكة، بجانب تفقد فرن لإنتاج الخبز من أعمال المتعافين وأيضا ” وحدة زراعة وتجميل”، إذ يقوم المتعافين بزراعة بعض المنتجات الزراعية مثل أشجار الزينة وبعض منتجات الفاكهة، كما يتم تنظيم ورش عمل لتعليم المتعافين الحرف المهنية مثل صيانة المحمول.
وأوضح إنه تم التوسع فى إنشاء المراكز العلاجية المتخصصة لعلاج مرضى الادمان مجاناً في سرية تامة وفقا للمعايير الدولية، وبلغ عدد المراكز العلاجية الشريكة مع الخط الساخن 23 مركز علاجي على مستوى الجمهورية حتى الان، بعدما كان عددها 12 مركز علاجي فقط عام 2014، مضيفاً انه جاري العمل لتصل إلى 29 مركزاً خلال عام 2020، في محافظات”بنى سويف والفيوم وسوهاج والبحر الأحمر ودمياط وبورسعيد”، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية لتحقيق اللامركزية فى العلاج واستيعاب الكم الهائل من عدد الإتصالات الواردة للخط الساخن.
الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock