مقالات

هل حان وقت فتح الأدراج عن اللقاح المنتظر؟

بقلم. دينا شرف الدين

فيما يبدو أن الأيام القليلة الماضية والأخرى القادمة ستثبت لنا مجدداً

أن البشر على مر العصور ما هم إلا ضحايا وقرابين يقدمها قادة الأرض

وأباطرة المجد والسطوة دون شعور بالذنب أو تأرق الضمير الإنساني الذي فُقد.

تري هل نتأكد عما قريب بعدما تُزاح الستائر واحدة تلو الأخرى عن بعبع الكورونا الذي أربك العالم و أضر باقتصاد الدول بنسب متفاوتة حسب درجة تضررها أنه عمل شيطاني بفعل البشر ؟

هل تشير بعض أصابع الاتهام للصين التي تضررت ظاهرياً بشراسة، و في باطن الأمر قد ربحت بأيام قليلة ما لم تربحه لسنوات،

إذ هرولت الشركات الأوروبية والأمريكية الكبيرة بعرض أسهمها التي تراجعت تراجعاً كبيراً للبيع، وكان أول المشترين الحكومة الصينية!

أم أن القوة العظمي التي ظلت متربعة علي عرش ممالك الأرض دون منافس لسنوات طويلة لن يرضيها بزوغ نجم قوة منافسة على قدر المستوى كالصين، فربما يتأكد في غضون سنوات قليلة تربع الأخرى على عرش القوة المقابل لتقاسمها إياه، إذ تحول هذا الاحتمال المنطقي بحسابات الأرقام إلي كابوس مخيف قض مضجعها وأفقدها الكثير من توازنها المفترض!

وكما نعلم جميعاً، أن أنواع الحروب بين البشر والنزاعات على السلطة والسيطرة لم تعد تقتصر على حروب الأسلحة المباشرة بين طرفين علي مرأي ومسمع من الجميع بل باتت هناك أجيالاً جديدة لا حصر لها من الحروب الإلكترونية والبيولوجية!

فهناك سياسات مشبوهة تخرج عن هؤلاء الذين يتحكمون بخيوط اللعبة تستلزم بعض أساليب تكسير عظام ودحض قوي الطرف أو الأطراف الأخري التي تشكل حجر عثرة بطريق الهيمنة و التسلط اللانهائي والأطماع الغير قابلة للقناعة، وكما شاهدنا بالعشر سنوات الماضية تلك الأنواع المبتكرة من الفيروسات المستحدثة كأنفلونزا الطيور ثم أنفلونزا الخنازير، والتي تسببت بذعر و ارتباك بالعالم أجمع، ثم سرعان ما خرجت الأمصال واللقاحات وتم طي الصفحة بعدما تحقق الهدف المرجو، ثم اشتدت المنافسة وتفاقمت النزاعات بين المتنافسين فتطورت وتحاورت أنواع جديدة من الفيروسات التي تتلاءم وحجم الصفقة وقيمة الهدف المنشود، فابتلي سكان الأرض بفيروس خطير سريع الإنتشار تعطلت على إثره مصالح البلاد والعباد، ليضرب الكبار بعضهم البعض ويلوي أحدهم ذراع الآخر بأرواح مئات الآلاف من البشر الذين لا ناقة لهم بالأمر ولاجمل!

وها قد لاحت بالأفق إشارات الإستعداد لفتح الأدراج المغلقة على أمصال ولقاحات الشفاء من كورونا القرن، خاصة بعدما انقلب السحر على الساحر وفاقت الكارثة الحدود المرسومة لتنال من الكبار قبل الصغار، فالآن ليس هناك من هو بمأمن عن الأذى حتى من كانوا شركاء بالجريمة!

ولا عزاء لبني البشر الذين كانوا وما زالوا وسيظلون يسددون فواتير الطغاة والمتكبرين بالأرض ما دامت الحياة الدنيا.

اللهم ارفع بفضلك عنا البلاء ولا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، وآمن خوفنا واحفظ بلادنا من كل سوء.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock