الحوادثتقارير وتحقيقاتمحافظاتمنوعات

حوادث الطرق.. نزيف لا ينتهي

السرعة أقصر الطرق إلى الموت.. انتبه

كتبت: عائشة حافظ

يلقي حوالي 1.25 مليون شخص سنويا مصرعهم، بسبب حوادث المرور طبقا لمنظمة الصحة العالمية، ونصف هؤلاء الأشخاص تقريباً يكونون من المشاة وراكبي الدراجات الهوائية والنارية، و 48% من الوفيات بين الأشخاص البالغين من العمر من 15 إلى 44 عاماً، وتزداد احتمالات تعرض الذكور لحوادث المرور مقارنة بالإناث.

هناك بعض الاسباب التي تؤدي الي وقوع حوادث السيارات:-

حوادث السيارات
حوادث السيارات

– عدم الالتزام بقواعد السير المُقرّرة، مثل السرعة الزائدة، أو التجاوز الخاطئ. التعب والإرهاق: قد يُسبّب سهو أو نوم السائق أثناء قيادته للمركبة على الشارع العام حادثاً خطيراً.

– انشغال السائق أثناء القيادة، بأن ينشغل السائق عن القيادة إمّا مع أحد الركّاب معه، أو بالهاتف.

– عدم الاهتمام بالصيانه الدورية للمركبة غير؛ حيث يكون خلل في المركبة إمّا بالعجلات أو المحرّك، أو في جسم المركبة.

– الطقس، من أهم الأسباب الرئيسية، فقد يكون ماطراً فيؤدّي إلى حدوث الانزلاقات أو تشكل الضباب؛ حيث يحجب الرؤيا عن السائق.

-عدم الالتزام بقواعد الامان، من ارتداء حزام الامان ” التي تحد من وفاة ركّاب المقاعد الأمامية بنسبة 40-50%”، او خوذة الامان” فهي تحد مخاطر الوفاة بنسبة 40% تقريباً، ومن مخاطر التعرض للإصابات الخطيرة بنسبة تزيد على 70%. ”

-القيادة تحت تاثير المواد المخدرة .

فنجد أن هناك بعض الطرق بمصر التي اشتهرت بوقوع حوادث المرور بها او كما يطلق عليها “محاور الموت” الطريق الدائري _ محور صفط اللبن _ طريق الغردقة الدائري _ القاهرة اسكندرية الزراعي _ القاهرة اسكندرية الصحراوي _ القاهرة اسيوط _ القاهرة الفيوم _ طريق الواحات _ وادي النطرون ” وطبقا لآخر الاحصائيات بشهر 7 من هذا العام فإن عدد الوفيات بحوادث السيارات وصل الي 700 حاله وفاه ، و 27 اصابة .

لا تقتصر الحوادث علي السيارات فقط فمعدل حوادث القطارات بمصر كبير جدا، فشهدت مصر خلال ال 6 أشهر الاولي من عام 2021، حوالي 8 حوادث للقطارات اودت بحياة العديد من الاشخاص، ويرجع السبب الرئيسي ان شبكه القطارات بمصر من اقدم الشبكات حول العالم.

أما عن اسباب وقوع حوادث القطارات:-

حوادث القطارات
حوادث القطارات

الأخطاء البشرية، مثلت السبب الرئيس في أغلب حوادث القطارات الكبرى، سواء كانت تلك الأخطاء صادرة عن العاملين في هيئة السكة الحديد المصرية أو قادة المركبات المارة بالطرق المتقاطعة مع السكك الحديدية.

مثل تجاوز السائقين للسرعات المقررة للقطارات، وتأخُّر عمال التحويلة (وحدة التحكم في اتجاهات القضبان) في تحويل مسارات القضبان لتجنُّب اصطدام قطار بآخر معطل على نفس القضيب.

ومن أكثر الأخطاء البشرية شيوعاً؛ إغفال عمال (حراس) المزلقانات (وهي نقاط تقاطع السكك الحديدية مع الطرق)، أو تأخرهم في إغلاق حواجز المرور أمام السيارات الماضية على الطرق المتقاطعة مع السكك الحديدية أثناء مرور القطارات عليها.

والسبب الآخر تدنِّي البنية التحتية، فبعض الحوادث تنتج عن تدهور حالة القضبان أو تعطل حواجز المزلقانات وتحويلات القضبان.

 

فلذا رصدت الحكومة خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتي اعتمدها مجلس النواب، 3 مليارات و450 مليون جنيه لتطوير نظم الرقابة وتوفير عوامل الأمان،

وقامت السكة الحديد توقع اتفاقية مع شركة إسبانية لدراسة ازدواج وتطوير نظم الإشارات:-

حيث وقعت هيئة السكة الحديد مذكرة تفاهم مع شركة تاليس الاسبانية العالمية لدراسة تنفيذ إزدواج وتطوير نظم الإشارات والاتصالات على خط قليوب/ شبين القناطر/ الزقازيق بطول ٦٥  كم مع تحديث برج التحكم المركزي بشبين القناطر ليشمل كامل الخط من قليوب حتي شبين القناطر، وكذلك تطوير خط قليوب/ منوف/ طنطا بطول ٩٤ كم  ليشمل تطوير نظم الاشارات من النظام الميكانيكي الي نظام اليكتروني حديث حاصل علي أحدث عوامل الأمان بنظام (SIL 4)  مع ازدواج الخط بالكامل وعمل برج تحكم مركزي بمحطة منوف للتحكم في الخط بالكامل علي أن يتم التمويل من الجانب الأسباني بنظام (EPC+F).

 

 

نصائح لتجنب حوادث الطرق: الحفاظ علي السرعات المناسبة سواء للمركبات او القطارات، المحافظة علي وسائل الامان مثل حزام الامان والخوذة، عدم الانشغال بأشياء اخري كالتعامل بالهاتف، الصيانة الدورية للمركبات والتأكد من سلامتها بنية تحتية سليمة للطرق والسكك الحديدية

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock