الأخبارسياسة واقتصاد

تعرف على أقوى 5 دول اقتصادياً في القارة السمراء بحلول 2026 بحسب توقعات صندوق النقد الدولي

كتبت _ أمنية السعيد

تأتي القوى الاقتصادية على سيادة الدول من حيث موقفها أمام الدول الأخرى حتى أصبح شيئاً ركيزاً لبعض دول العالم يتنافسون عليه من أجل الحصول على لقب جديد بعالم الاقتصاد والعالم الثالث هنا يتنافس على التربع على عرش القارة السمراء وصندوق النقد الدولي يتوقع ماهي الدول الأولى في القارة.

نيجيرياتأتي القوى الاقتصادية على سيادة الدول من حيث موقفها أمام الدول الأخرى حتى أصبح شيئاً ركيزاً لبعض دول العالم يتنافسون عليه من أجل الحصول على لقب جديد بعالم الاقتصاد والعالم الثالث هنا يتنافس على التربع على عرش القارة السمراء وصندوق النقد الدولي يتوقع ماهي الدول الأولى في القارة. نيجيريا 1- نيجيريا تتصدر نيجيريا ترتيب الدول اقتصادياً حيث أنها تمتلك نصف سكان غرب إفريقيا بما يعادل 213 مليون نسمة، مما يجعلها استثنائية عن بقية الدول وما يعزز موقفها أمام الدول الأخرى من ناحية الكفاءات. بلغ الناتج المحلي الإجمالي الأسمى 921.58 مليار دولار ، تعتبر كندا أكبر الدول امتلاكاً للموارد الطبيعية ووجود أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي في القارة وأنها أكبر الدول تصديراً للنفط في القارة. مصر 2- مصر تمتلك مصر العديد من الانجازات في مختلف المجالات بشكل عام والمجال الاقتصادي بشكل خاص حيث أدت الاصلاحات الهيكلية في الآونة الأخيرة إلى تحسين الاقتصاد المصري. والجدير بالذكر أن مصر ستتربع على عرش اقتصاد دول شمال أفريقيا توقع صندوق النقد الدولي بزيادة معدل نمو مصر 5.8%، وتمتلك مصر من الناتج المحلي الإجمالي الأسمى 605.48 مليار دولار. جنوب أفريقيا 3- جنوب أفريقيا تحتل جنوب أفريقيا المرتبة الثالثة في ترتيب دول قارة أفريقيا اقتصادياً، يبلغ الناتج المحلي الإجمالي الأسمى نحو 532.92 مليار دولار، بمجرد انتقالها إلى الديمقراطية في منتصف التسعينات سعت الدولة إلى تحسين الحالة الاقتصادية ومن ثم اجتاحت وباء كورونا دول العالم وأثرت على اقتصاد جميع الدول بلا استثناء فتذبذب الاقتصاد حتى وصل إلى 32.5%. انخفض مستوى الأفراد الذي يعيشون تحت خط الفقر وانخفاض نسبة البطالة، جعلت سكان دولة الجنوب هم من سيحددون الثقل الاقتصادي للبلدة. الجزائر  4- الجزائر تترأس الجزائر المركز الرابع من بين الدول العشر، إذا يبلغ الناتج المحلي الإجمالي الأسمى نحو 175.23 مليار دولار. تعد الجزائر من أبرز الدول التي تهتم بالشئون الاقتصادية لبلادها وتنميتها في شتى المجالات ولكن بعد جائحة كورونا انكمشت الأسعار وانهارت معظم أسعار الدول وانغلاق التجارة الداخلية والخارجية. توقع صندوق النقد الدولي بحلول عام 2026 زيادة نمو اقتصاد الجزائر بنحو 01. %. المغرب 5- المغرب تحتل المغرب المركز الخامس حيث وصل الناتج الإجمالي المحلي الأسمى نحو 166.65 مليار دولار، ولكن انكمش الناتج المحلي لدولة المغرب بنحو 6.3- وذلك بسبب جائحة كورونا الذي أدى إلى الإغلاق الشامل والانخفاض الحاد في الصادرات والذي أثر على عملية العرض والطلب الذي تمثل قلب العملية الاقتصادية وصندوق النقد الدولي يرى أنه بحلول عام 2026 سيزيد نمو الجزائر إلى 3.4 % والذي يعد الرقم الأعلى في تاريخ دولة المغرب على مر العصور.

1- نيجيريا تتصدر نيجيريا ترتيب الدول اقتصادياً حيث أنها تمتلك نصف سكان غرب إفريقيا بما يعادل 213 مليون نسمة، مما يجعلها استثنائية عن بقية الدول وما يعزز موقفها أمام الدول الأخرى من ناحية الكفاءات.

بلغ الناتج المحلي الإجمالي الأسمى 921.58 مليار دولار ، تعتبر كندا أكبر الدول امتلاكاً للموارد الطبيعية ووجود أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي في القارة وأنها أكبر الدول تصديراً للنفط في القارة.

مصرتأتي القوى الاقتصادية على سيادة الدول من حيث موقفها أمام الدول الأخرى حتى أصبح شيئاً ركيزاً لبعض دول العالم يتنافسون عليه من أجل الحصول على لقب جديد بعالم الاقتصاد والعالم الثالث هنا يتنافس على التربع على عرش القارة السمراء وصندوق النقد الدولي يتوقع ماهي الدول الأولى في القارة. نيجيريا 1- نيجيريا تتصدر نيجيريا ترتيب الدول اقتصادياً حيث أنها تمتلك نصف سكان غرب إفريقيا بما يعادل 213 مليون نسمة، مما يجعلها استثنائية عن بقية الدول وما يعزز موقفها أمام الدول الأخرى من ناحية الكفاءات. بلغ الناتج المحلي الإجمالي الأسمى 921.58 مليار دولار ، تعتبر كندا أكبر الدول امتلاكاً للموارد الطبيعية ووجود أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي في القارة وأنها أكبر الدول تصديراً للنفط في القارة. مصر 2- مصر تمتلك مصر العديد من الانجازات في مختلف المجالات بشكل عام والمجال الاقتصادي بشكل خاص حيث أدت الاصلاحات الهيكلية في الآونة الأخيرة إلى تحسين الاقتصاد المصري. والجدير بالذكر أن مصر ستتربع على عرش اقتصاد دول شمال أفريقيا توقع صندوق النقد الدولي بزيادة معدل نمو مصر 5.8%، وتمتلك مصر من الناتج المحلي الإجمالي الأسمى 605.48 مليار دولار. جنوب أفريقيا 3- جنوب أفريقيا تحتل جنوب أفريقيا المرتبة الثالثة في ترتيب دول قارة أفريقيا اقتصادياً، يبلغ الناتج المحلي الإجمالي الأسمى نحو 532.92 مليار دولار، بمجرد انتقالها إلى الديمقراطية في منتصف التسعينات سعت الدولة إلى تحسين الحالة الاقتصادية ومن ثم اجتاحت وباء كورونا دول العالم وأثرت على اقتصاد جميع الدول بلا استثناء فتذبذب الاقتصاد حتى وصل إلى 32.5%. انخفض مستوى الأفراد الذي يعيشون تحت خط الفقر وانخفاض نسبة البطالة، جعلت سكان دولة الجنوب هم من سيحددون الثقل الاقتصادي للبلدة. الجزائر  4- الجزائر تترأس الجزائر المركز الرابع من بين الدول العشر، إذا يبلغ الناتج المحلي الإجمالي الأسمى نحو 175.23 مليار دولار. تعد الجزائر من أبرز الدول التي تهتم بالشئون الاقتصادية لبلادها وتنميتها في شتى المجالات ولكن بعد جائحة كورونا انكمشت الأسعار وانهارت معظم أسعار الدول وانغلاق التجارة الداخلية والخارجية. توقع صندوق النقد الدولي بحلول عام 2026 زيادة نمو اقتصاد الجزائر بنحو 01. %. المغرب 5- المغرب تحتل المغرب المركز الخامس حيث وصل الناتج الإجمالي المحلي الأسمى نحو 166.65 مليار دولار، ولكن انكمش الناتج المحلي لدولة المغرب بنحو 6.3- وذلك بسبب جائحة كورونا الذي أدى إلى الإغلاق الشامل والانخفاض الحاد في الصادرات والذي أثر على عملية العرض والطلب الذي تمثل قلب العملية الاقتصادية وصندوق النقد الدولي يرى أنه بحلول عام 2026 سيزيد نمو الجزائر إلى 3.4 % والذي يعد الرقم الأعلى في تاريخ دولة المغرب على مر العصور.

2- مصر تمتلك مصر العديد من الانجازات في مختلف المجالات بشكل عام والمجال الاقتصادي بشكل خاص حيث أدت الاصلاحات الهيكلية في الآونة الأخيرة إلى تحسين الاقتصاد المصري.

والجدير بالذكر أن مصر ستتربع على عرش اقتصاد دول شمال أفريقيا توقع صندوق النقد الدولي بزيادة معدل نمو مصر 5.8%، وتمتلك مصر من الناتج المحلي الإجمالي الأسمى 605.48 مليار دولار.

جنوب أفريقياتأتي القوى الاقتصادية على سيادة الدول من حيث موقفها أمام الدول الأخرى حتى أصبح شيئاً ركيزاً لبعض دول العالم يتنافسون عليه من أجل الحصول على لقب جديد بعالم الاقتصاد والعالم الثالث هنا يتنافس على التربع على عرش القارة السمراء وصندوق النقد الدولي يتوقع ماهي الدول الأولى في القارة. نيجيريا 1- نيجيريا تتصدر نيجيريا ترتيب الدول اقتصادياً حيث أنها تمتلك نصف سكان غرب إفريقيا بما يعادل 213 مليون نسمة، مما يجعلها استثنائية عن بقية الدول وما يعزز موقفها أمام الدول الأخرى من ناحية الكفاءات. بلغ الناتج المحلي الإجمالي الأسمى 921.58 مليار دولار ، تعتبر كندا أكبر الدول امتلاكاً للموارد الطبيعية ووجود أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي في القارة وأنها أكبر الدول تصديراً للنفط في القارة. مصر 2- مصر تمتلك مصر العديد من الانجازات في مختلف المجالات بشكل عام والمجال الاقتصادي بشكل خاص حيث أدت الاصلاحات الهيكلية في الآونة الأخيرة إلى تحسين الاقتصاد المصري. والجدير بالذكر أن مصر ستتربع على عرش اقتصاد دول شمال أفريقيا توقع صندوق النقد الدولي بزيادة معدل نمو مصر 5.8%، وتمتلك مصر من الناتج المحلي الإجمالي الأسمى 605.48 مليار دولار. جنوب أفريقيا 3- جنوب أفريقيا تحتل جنوب أفريقيا المرتبة الثالثة في ترتيب دول قارة أفريقيا اقتصادياً، يبلغ الناتج المحلي الإجمالي الأسمى نحو 532.92 مليار دولار، بمجرد انتقالها إلى الديمقراطية في منتصف التسعينات سعت الدولة إلى تحسين الحالة الاقتصادية ومن ثم اجتاحت وباء كورونا دول العالم وأثرت على اقتصاد جميع الدول بلا استثناء فتذبذب الاقتصاد حتى وصل إلى 32.5%. انخفض مستوى الأفراد الذي يعيشون تحت خط الفقر وانخفاض نسبة البطالة، جعلت سكان دولة الجنوب هم من سيحددون الثقل الاقتصادي للبلدة. الجزائر  4- الجزائر تترأس الجزائر المركز الرابع من بين الدول العشر، إذا يبلغ الناتج المحلي الإجمالي الأسمى نحو 175.23 مليار دولار. تعد الجزائر من أبرز الدول التي تهتم بالشئون الاقتصادية لبلادها وتنميتها في شتى المجالات ولكن بعد جائحة كورونا انكمشت الأسعار وانهارت معظم أسعار الدول وانغلاق التجارة الداخلية والخارجية. توقع صندوق النقد الدولي بحلول عام 2026 زيادة نمو اقتصاد الجزائر بنحو 01. %. المغرب 5- المغرب تحتل المغرب المركز الخامس حيث وصل الناتج الإجمالي المحلي الأسمى نحو 166.65 مليار دولار، ولكن انكمش الناتج المحلي لدولة المغرب بنحو 6.3- وذلك بسبب جائحة كورونا الذي أدى إلى الإغلاق الشامل والانخفاض الحاد في الصادرات والذي أثر على عملية العرض والطلب الذي تمثل قلب العملية الاقتصادية وصندوق النقد الدولي يرى أنه بحلول عام 2026 سيزيد نمو الجزائر إلى 3.4 % والذي يعد الرقم الأعلى في تاريخ دولة المغرب على مر العصور.

3- جنوب أفريقيا تحتل جنوب أفريقيا المرتبة الثالثة في ترتيب دول قارة أفريقيا اقتصادياً، يبلغ الناتج المحلي الإجمالي الأسمى نحو 532.92 مليار دولار، بمجرد انتقالها إلى الديمقراطية في منتصف التسعينات سعت الدولة إلى تحسين الحالة الاقتصادية ومن ثم اجتاحت وباء كورونا دول العالم وأثرت على اقتصاد جميع الدول بلا استثناء فتذبذب الاقتصاد حتى وصل إلى 32.5%.

انخفض مستوى الأفراد الذي يعيشون تحت خط الفقر وانخفاض نسبة البطالة، جعلت سكان دولة الجنوب هم من سيحددون الثقل الاقتصادي للبلدة.

الجزائر 

تأتي القوى الاقتصادية على سيادة الدول من حيث موقفها أمام الدول الأخرى حتى أصبح شيئاً ركيزاً لبعض دول العالم يتنافسون عليه من أجل الحصول على لقب جديد بعالم الاقتصاد والعالم الثالث هنا يتنافس على التربع على عرش القارة السمراء وصندوق النقد الدولي يتوقع ماهي الدول الأولى في القارة. نيجيريا 1- نيجيريا تتصدر نيجيريا ترتيب الدول اقتصادياً حيث أنها تمتلك نصف سكان غرب إفريقيا بما يعادل 213 مليون نسمة، مما يجعلها استثنائية عن بقية الدول وما يعزز موقفها أمام الدول الأخرى من ناحية الكفاءات. بلغ الناتج المحلي الإجمالي الأسمى 921.58 مليار دولار ، تعتبر كندا أكبر الدول امتلاكاً للموارد الطبيعية ووجود أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي في القارة وأنها أكبر الدول تصديراً للنفط في القارة. مصر 2- مصر تمتلك مصر العديد من الانجازات في مختلف المجالات بشكل عام والمجال الاقتصادي بشكل خاص حيث أدت الاصلاحات الهيكلية في الآونة الأخيرة إلى تحسين الاقتصاد المصري. والجدير بالذكر أن مصر ستتربع على عرش اقتصاد دول شمال أفريقيا توقع صندوق النقد الدولي بزيادة معدل نمو مصر 5.8%، وتمتلك مصر من الناتج المحلي الإجمالي الأسمى 605.48 مليار دولار. جنوب أفريقيا 3- جنوب أفريقيا تحتل جنوب أفريقيا المرتبة الثالثة في ترتيب دول قارة أفريقيا اقتصادياً، يبلغ الناتج المحلي الإجمالي الأسمى نحو 532.92 مليار دولار، بمجرد انتقالها إلى الديمقراطية في منتصف التسعينات سعت الدولة إلى تحسين الحالة الاقتصادية ومن ثم اجتاحت وباء كورونا دول العالم وأثرت على اقتصاد جميع الدول بلا استثناء فتذبذب الاقتصاد حتى وصل إلى 32.5%. انخفض مستوى الأفراد الذي يعيشون تحت خط الفقر وانخفاض نسبة البطالة، جعلت سكان دولة الجنوب هم من سيحددون الثقل الاقتصادي للبلدة. الجزائر  4- الجزائر تترأس الجزائر المركز الرابع من بين الدول العشر، إذا يبلغ الناتج المحلي الإجمالي الأسمى نحو 175.23 مليار دولار. تعد الجزائر من أبرز الدول التي تهتم بالشئون الاقتصادية لبلادها وتنميتها في شتى المجالات ولكن بعد جائحة كورونا انكمشت الأسعار وانهارت معظم أسعار الدول وانغلاق التجارة الداخلية والخارجية. توقع صندوق النقد الدولي بحلول عام 2026 زيادة نمو اقتصاد الجزائر بنحو 01. %. المغرب 5- المغرب تحتل المغرب المركز الخامس حيث وصل الناتج الإجمالي المحلي الأسمى نحو 166.65 مليار دولار، ولكن انكمش الناتج المحلي لدولة المغرب بنحو 6.3- وذلك بسبب جائحة كورونا الذي أدى إلى الإغلاق الشامل والانخفاض الحاد في الصادرات والذي أثر على عملية العرض والطلب الذي تمثل قلب العملية الاقتصادية وصندوق النقد الدولي يرى أنه بحلول عام 2026 سيزيد نمو الجزائر إلى 3.4 % والذي يعد الرقم الأعلى في تاريخ دولة المغرب على مر العصور.

4- الجزائر تترأس الجزائر المركز الرابع من بين الدول العشر، إذا يبلغ الناتج المحلي الإجمالي الأسمى نحو 175.23 مليار دولار. تعد الجزائر من أبرز الدول التي تهتم بالشئون الاقتصادية لبلادها وتنميتها في شتى المجالات ولكن بعد جائحة كورونا انكمشت الأسعار وانهارت معظم أسعار الدول وانغلاق التجارة الداخلية والخارجية.

توقع صندوق النقد الدولي بحلول عام 2026 زيادة نمو اقتصاد الجزائر بنحو 01. %.

المغرب

تأتي القوى الاقتصادية على سيادة الدول من حيث موقفها أمام الدول الأخرى حتى أصبح شيئاً ركيزاً لبعض دول العالم يتنافسون عليه من أجل الحصول على لقب جديد بعالم الاقتصاد والعالم الثالث هنا يتنافس على التربع على عرش القارة السمراء وصندوق النقد الدولي يتوقع ماهي الدول الأولى في القارة. نيجيريا 1- نيجيريا تتصدر نيجيريا ترتيب الدول اقتصادياً حيث أنها تمتلك نصف سكان غرب إفريقيا بما يعادل 213 مليون نسمة، مما يجعلها استثنائية عن بقية الدول وما يعزز موقفها أمام الدول الأخرى من ناحية الكفاءات. بلغ الناتج المحلي الإجمالي الأسمى 921.58 مليار دولار ، تعتبر كندا أكبر الدول امتلاكاً للموارد الطبيعية ووجود أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي في القارة وأنها أكبر الدول تصديراً للنفط في القارة. مصر 2- مصر تمتلك مصر العديد من الانجازات في مختلف المجالات بشكل عام والمجال الاقتصادي بشكل خاص حيث أدت الاصلاحات الهيكلية في الآونة الأخيرة إلى تحسين الاقتصاد المصري. والجدير بالذكر أن مصر ستتربع على عرش اقتصاد دول شمال أفريقيا توقع صندوق النقد الدولي بزيادة معدل نمو مصر 5.8%، وتمتلك مصر من الناتج المحلي الإجمالي الأسمى 605.48 مليار دولار. جنوب أفريقيا 3- جنوب أفريقيا تحتل جنوب أفريقيا المرتبة الثالثة في ترتيب دول قارة أفريقيا اقتصادياً، يبلغ الناتج المحلي الإجمالي الأسمى نحو 532.92 مليار دولار، بمجرد انتقالها إلى الديمقراطية في منتصف التسعينات سعت الدولة إلى تحسين الحالة الاقتصادية ومن ثم اجتاحت وباء كورونا دول العالم وأثرت على اقتصاد جميع الدول بلا استثناء فتذبذب الاقتصاد حتى وصل إلى 32.5%. انخفض مستوى الأفراد الذي يعيشون تحت خط الفقر وانخفاض نسبة البطالة، جعلت سكان دولة الجنوب هم من سيحددون الثقل الاقتصادي للبلدة. الجزائر  4- الجزائر تترأس الجزائر المركز الرابع من بين الدول العشر، إذا يبلغ الناتج المحلي الإجمالي الأسمى نحو 175.23 مليار دولار. تعد الجزائر من أبرز الدول التي تهتم بالشئون الاقتصادية لبلادها وتنميتها في شتى المجالات ولكن بعد جائحة كورونا انكمشت الأسعار وانهارت معظم أسعار الدول وانغلاق التجارة الداخلية والخارجية. توقع صندوق النقد الدولي بحلول عام 2026 زيادة نمو اقتصاد الجزائر بنحو 01. %. المغرب 5- المغرب تحتل المغرب المركز الخامس حيث وصل الناتج الإجمالي المحلي الأسمى نحو 166.65 مليار دولار، ولكن انكمش الناتج المحلي لدولة المغرب بنحو 6.3- وذلك بسبب جائحة كورونا الذي أدى إلى الإغلاق الشامل والانخفاض الحاد في الصادرات والذي أثر على عملية العرض والطلب الذي تمثل قلب العملية الاقتصادية وصندوق النقد الدولي يرى أنه بحلول عام 2026 سيزيد نمو الجزائر إلى 3.4 % والذي يعد الرقم الأعلى في تاريخ دولة المغرب على مر العصور.

5- المغرب تحتل المغرب المركز الخامس حيث وصل الناتج الإجمالي المحلي الأسمى نحو 166.65 مليار دولار، ولكن انكمش الناتج المحلي لدولة المغرب بنحو 6.3- وذلك بسبب جائحة كورونا الذي أدى إلى الإغلاق الشامل والانخفاض الحاد في الصادرات والذي أثر على عملية العرض والطلب الذي تمثل قلب العملية الاقتصادية وصندوق النقد الدولي يرى أنه بحلول عام 2026 سيزيد نمو الجزائر إلى 3.4 % والذي يعد الرقم الأعلى في تاريخ دولة المغرب على مر العصور.

القارة السمراء

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock