الأخبارمحافظات

صحة القليوبية تحذر النظر إلى كسوف الشمس بالعين المجردة يسبب تلف العين

تحذر مديرية الشئون الصحية بالقليوبية برئاسة الدكتور خالد الخطيب وكيل وزارة الصحة المواطنين من النظر المباشر إلى الشمس غدا .

يترقب العالم غداً الثلاثاء الموافق 25/10/2022 حدوث كسوف الشمس الجزئي ، وهو الكسوف الثاني والأخير في عام 2022، والذي سيستمر لنحو 4 ساعات، ومن المتوقع أن يكون مرئيًا في مناطق متفرقة من العالم، بينها مصر والشرق الأوسط.

وسيكون كسوف الشمس الجزئي في مصر لنحو ساعتين و16 دقيقة؛ بدءًا من الـ 12 ظهرا، وحتى الـ 2 و16 دقيقة، وستكون ذروته في الساعة الواحدة تقريبًا، وحينها سيغطي قرص القمر نحو 36% من قرص الشمس.

ويحذر وكيل الوزارة المواطنين من خطورة النظر المباشر إلى قرص الشمس خلال فترة الكسوف؛ كونه يعرض شبكية العين لأضرار بالغة بسبب دخول الإشعاعات المختلفة (الضوء المرئي والأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء) والتي قد تسبب العمى المؤقت أو الدائم .

كما حذر من أن استخدام النظارات الشمسية بكافة أنواعها أو صفائح الأشعة السينية أو استخدام الوسائل التقليدية الأخرى، كالزجاج المدخن أو أقراص الحاسب الآلي الممغنطة القديمة وغيرها، لا تحجب كل الأشعة الضارة؛ بل جزءًا ضئيلاً منها فقط .
.
ويوضح أن أشعة الشمس تمثل خطرًا جسيمًا، لأنها يمكن أن تخترق شبكية العين؛ وتؤدي إلى حرق بمركز الرؤية ثم حدوث تليف وتلف بالعين ، وتكمن الخطورة في أن شبكية العين لا تستشعر الألم، وبالتالي لن يشعر الإنسان بحدوث ذلك، وقد لا تظهر التأثيرات إلا بعد ساعات من الضرر .

وينوه الخطيب أن جميع مشاهدات الظواهر الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض؛ باستثناء الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس وخطورتها على العين حين النظر بالعين المجردة .

تنويه
‏(توجيهات صحية)
1-عدم النظر بشكل مباشر إلى الشمس
2-غسل العينين كل 10 دقائق في حال الخروج من البيت
3-يفضل الاحتماء من الشمس والوقوف في الظل
4-عند الشعور بحرقة في العين التوجه إلى أقرب مركز صحي
6-الحرص على الأطفال جيداً.

ويؤكد وكيل الوزارة جاهزية جميع مستشفيات القليوبية وخاصة مستشفيات الرمد لاستقبال أي حالة طارئة لا قدر الله وتوافر جميع الأدوية والمستلزمات ونواجد الأطقم الطبية على مدار 24 ساعة.

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock