الأخبارسياسة واقتصاد

لأول مرة 162 مصرية ببرلمان 2021 .. العصر الذهبي للمرأة المصرية

علقت مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، على عدد المقاعد التي حصلت على السيدات ببرلمان 2021، ووصفتها “عصر ذهبي للمرأة المصرية”.

جاء هذا عقب عقب قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بتعيين 28 عضوا في مجلس النواب، نصفهم نساء، حيث حصلت المرأة المصرية في برلمان 2021 على 162 مقعدا.

تلك التعيينات جعلت المرأة تحصل على حصة في البرلمان المكون من (568 مقعدا) هي الأولى في تاريخ الحياة النيابية، الأمر الذي جعل البعض يعتبر تلك الفترة هي “العصر الذهبي للمرأة المصرية”.

ووفقا للإعلان الذي نشرته الجريدة الرسمية، الجمعة، تم تعيين 14 سيدة يمثلن 50% من إجمالي المعينين وعددهم 28 نائبا، في الوقت الذي تمكنت فيه المرأة من حصد 148 مقعدا بالانتخاب من خلال نظامي القائمة، والفردي؛ بينها 142 مقعداً وفقا لنظام القائمة، و6 سيدات اقتنصن المقاعد بالنظام الفردي.

ويعقد مجلس النواب الجديد الجلسة الافتتاحية لبدء الفصل التشريعي الثاني، الثلاثاء المقبل، بحسب قرار رئيس الجمهورية بدعوة مجلس النواب لافتتاح دور الانعقاد في الساعة الحادية عشرة من صباح الثلاثاء المقبل.

وكانت أعلنت الأمانة العامة لمجلس النواب، اليوم، أسماء النواب المعينين الـ28 في المجلس الجديد بناء على قرار رئيس الجمهورية.

وقالت في مشاركة عبر حسابها على موقع فيسبوك: “50٪ من تعيينات رئيس الجمهورية اليوم في مجلس النواب سيدات، لتصل نسبة تمثيل المرأة المصرية في المجلس الجديد لـ27٪ 162 نائبة”.

وتعكس النسبة غير المسبوقة للمرأة في المجلس اهتمام القيادة السياسية الكبير لها، وتشجيعها على الانخراط في الحياة السياسية، إيمانا بدور المرأة القوي والفاعل في المجتمع.

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock