الأخبار

ندوة بمهرجان الفرانكفونية تسلط الضوء على العلاقة بين السينما العالمية والتسويق لمعالمنا السياحية 

عاطف عبد اللطيف : نحتاج الى تسهيل إجراءات تصوير الأعمال السينمائية الاجنبية في مصر

كتب :طاهر يونس

 

ضمن فعاليات مهرجان القاهرة للسينما الفرانكفونية في دورته الثانية عقدت ندوة عن التحديات التي تواجه صناع السينما في التصوير داخل المناطق السياحية وكيفية تنشيط هذا النوع من السياحة وصناعة السينما معا خاصة فيما يتعلق بضرورة تسهيل إجراءات تصوير الافلام الأجنبية في مصر .

 

أدار الندوة الناقد الفني احمد سعد الدين وشارك في الندوة الخبير السياحي د .عاطف عبد اللطيف رئيس جمعية مسافرون للسياحة والسفر و د. ياسر محب رئيس مهرجان القاهرة للسينما الفرانكفونية.

 

ودعا الدكتور عاطف عبد اللطيف الى ضرورة تسهيل تصاريح وموافقات التصوير داخل المعالم و الاماكن السياحية كما يحدث في المغرب على سبيل المثال منذ عشرين سنة ويتم تصوير أفلام عالمية بها وانا لي تجربة شخصية في تصوير فيلم المرسى أبو العباس ورحلة يوسف هناك.

 

وقال الدكتور عاطف عبد اللطيف رئيس جمعية مسافرون للسياحة والذي يشارك بفيلم قصير بعنوان البطارية ضعيفة الذي يسلط الضوء على معالم ونقاء الحياة لسانت كاترين أن السينما والدراما هي القوى الناعمة التي تمثل نوعا من أفضل الدعاية والتسويق للسياحة للبلدان فهناك دولا كثيرة لم نزورها ولكن تعرفنا عليها وعبر معالمها وشعبها من خلال الاعمال السينمائية والدرامية بها .

 

ونوه الى ان الدولة و الوزارات والجهات المعنية تعمل جاهدة على حل ومجابهة أي تحديدات ولكن لابد من القضاء على الاجراءات الروتينية من قبل بعض الموظفين الذين يحتاجون الى تأهيل وتدريب مستمر .

 

واكد د. عاطف أنه يوجد الكثير من التحديات التي تقف عائقا أمام شركات الانتاج الاجنبية في تصوير أعمالها في مصر مثل الرسوم على دخول المعدات والتصاريح والموافقات المتعددة والمتشعبة ومن الممكن التغلب على هذا كله من خلال تخصيص إدارة أو جهة تجمع معها كل الجهات المعنية في مكان واحد لمنح الموافقات .

 

واضاف عاطف عبد اللطيف، أن التحرك والسفر والتصوير يخلق طاقة حيوية ومعرفة أيضا بثقافات الشعوب الاخري، مؤكدا ان الفن والسياحة وجهان لعملة واحدة.

 

وكشف عاطف عبداللطيف، عن تفاصيل تجاربه في تصوير عدد من البرامج والافلام خارج مصر، منها برنامجه الشهير “مسافرون”، الذي تم تصويره في العالم كله وكذلك فيلم رحلة يوسف والمرسى أبو العباس في المغرب .

 

ومن جانبه رحب الدكتور ياسر محب رئيس مهرجان القاهرة للسينما الفرانكفونية خلال الندوة الى أهمية تصوير الافلام الأجنبية في مصر وتسليط الضوء على المعالم المصرية والسياحية الجميلة ومن المهم جدا أيضا تسليط الضوء على ثقافة الشعب المصري الجميلة خاصة أنه مع الاحتكاك والتبادل الثقافي تستفيد شعوب العالم بالثقافة والحضارة المصرية التي تمتد الى 7 آلاف سنة .

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock