الأخبار

بعد استعادته من أمريكا.. أين مقر التابوت الأخضر في مصر؟

تسلمت مصر، أمس الاثنين، غطاء تابوت الكاهن “عنخ إن ماعت” والمعروف بالتابوت الأخضر، والذي تم استعادته مؤخرًا من متحف هيوستن للعلوم الطبيعية بالولايات المتحدة الأمريكية بعد إثبات خروجه من البلاد بطريقة غير شرعية.

وشهد وزيرا الخارجية والسياحة والآثار مراسم تسليم غطاء التابوت، بعد مؤتمر صحفي انعقد في مقر وزارة الخارجية بالقاهرة.

أين سيكون المقر الأخير للتابوت الأخضر؟
أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية أنه من المقرر أن يتم إيداع غطاء التابوت الأخضر بالمتحف المصري بالتحرير، لفحص حالته وصيانته وترميمه في معامل المتحف المصري بالتحرير.

وأوضحت الوزارة أنه ستتم دراسة التابوت الأخضر بشكل كامل وترجمة النقوش الموجودة عليه من الخارج لتوثيقها، وبعدها يتم ترقيم الآثار داخل سجلات المجلس الأعلى للآثار، ومن ثم يتم اختيار مكان عرضه.

التابوت الأخضر، تابوت كاهن مدينة هيراكليوبوليس المدعو “عنخ إن ماعت”، يبلغ طول غطاءه حوالي 2.94 سم، وهو مصنوع من الخشب، وملون باللون الأخضر، لذلك أطلق عليه أسم التابوت الأخضر.

ويعود تاريخ التابوت إلى فترة الأسر الفرعونية الأخيرة، التي امتد حكمها لمصر من 664 إلى 332 قبل الميلاد، حيث تمت سرقته من قرية أبو صير المصرية، من قبل شبكة دولية لتهريب الآثار، هربته إلى الولايات المتحدة في 2008، عن طريق ألمانيا.

وفي عام 2013، أعاره أحد هواة جمع الآثار لمتحف هيوستن لعلوم الطبيعة، حتى أعيد أمس إلى مصر بعد تحقيق استغرق عدة سنوات، وفقا لـ “بي بي سي”.

الوسوم

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock